أخبار إقتصادية

أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 21-11-2023 في محلات الصاغة بعد تسعير البورصة العالمية

ارتفعت أسعار الذهب في مصر بشكل ملحوظ في ظل ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية المستخدمة لتسعير الدولار، في وقت يتم حاليا فصل تسعير الذهب المحلي عن السعر في السوق العالمية.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر تداولا تعاملات اليوم عند مستوى 2770 جنيها للجرام قبل أن يرتفع بمقدار 30 جنيها. وحتى وقت كتابة التقرير كان تداول فني جولد بيليون عند مستوى 2800 جنيه للجرام، بينما ارتفع أمس بمقدار 40 جنيهًا، حيث أغلق عند مستوى 2765 جنيهًا للجرام. افتتحت جلسة أمس عند مستوى 2725 جنيهًا للجرام.

وجاء في تحليل Gold Billion أن الذهب تمكن من تحقيق هدف الارتفاع الأول عند 2750 جنيهًا للجرام خلال جلسة أمس، واليوم وللمرة الثانية في تاريخ الذهب في مصر سجل 2800 جنيهًا للجرام.

السبب الرئيسي وراء الارتفاع الكبير في أسعار الذهب هو ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية، والذي وصل إلى مستويات غير مبررة، مما دفع سعر الذهب إلى الارتفاع بسبب تسعير الذهب بسعر الدولار الموازي.

الطلب على الذهب المحلي خلال الفترة الحالية معتدل أو أقل من المعتاد بسبب الزيادات الكبيرة في أسعار الذهب وغياب السيولة النقدية لدى المواطنين، بينما قد نشهد زيادة في الطلب على الذهب الخام من قبل الشركات والمصنعين بسبب للطلب على عمليات التصدير بعد موافقة البنك المركزي المصري على تمديد فترة توريد أموال التصدير إلى 30 يوما بدلا من 7 أيام.

ويشهد عرض الذهب استقرارا، خاصة بعد موافقة مجلس الوزراء على تمديد فترة مبادرة “صفر جمركي” لمدة 6 أشهر جديدة تنتهي في 10 مايو 2024، بعد أن كان من المقرر أن تنتهي في 10 نوفمبر من العام الماضي.

أعلنت مصلحة الجمارك المصرية أن إجمالي واردات الذهب المرافقة للعائدين من الخارج المستفيدين من مبادرة “زيرو جمارك” سجلت 3213 كيلو جراما من الذهب خلال الفترة من بداية المبادرة يوم 10 مايو حتى 11 نوفمبر، بينما أظهرت بيانات المركزي وأظهرت إحصاءات جهاز التعبئة العامة، تراجع واردات مصر من الذهب الخام خلال عام 2023 حتى أغسطس الماضي، لتصل إلى 85.318 مليون دولار، بانخفاض قدره 83.11 مليون دولار عن واردات الذهب خلال نفس الفترة من عام 2022.

أسعار الذهب اليوم

  • عيار 24 يسجل 3200 جنيها.
  • عيار 21 يسجل 2800 جنيه.
  • عيار 18 يسجل 2400 جنيها.
  • الجنيه الذهب 22400 جنيه.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

ويعود السعر العالمي للأونصة إلى ارتفاعه بعد جلستين من التراجع بسبب ضعف مستويات الدولار الأمريكي وتراجع عوائد السندات الحكومية الأمريكية وتنتظر الأسواق اليوم صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والذي من شأنه أن يؤثر على تحركات الدولار وبالتالي على أسعار الذهب، ونجح المعدن النفيس في السوق المحلية استعاد قوته في الارتفاع واستطاع تحقيق أهدافه الصعودية مدعوماً بارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية

وتمكن الأوقية العالمية من الارتفاع مرة أخرى ليتداول فوق مستوى 1,980 دولار للأونصة في محاولة لجمع الزخم الصعودي الكافي لاختبار مستوى 2,000 دولار للأونصة ومحاولة التداول فوق هذا المستوى.

قد يسيطر الحذر على تداولات الذهب اليوم بسبب انتظار الأسواق لمحضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتأثيره على الدولار الأمريكي وبالتالي على الذهب. وإذا أثر اللقاء سلباً على الذهب فسوف يتراجع إلى مستوى 1975 دولاراً للأونصة، وإذا ما تم كسره فإنه سيعود إلى مستوى 1950 دولاراً للأونصة.

لا يزال الاتجاه العام للذهب صاعداً، لكنه يحتاج إلى مراكمة المزيد من الزخم حتى يتمكن من اختراق مستوى 2000 دولار للأونصة ويستقر فوقه حتى يتمكن من تسجيل أهدافه الصعودية عام 2020، ثم 2050، ومن ثم الذروة التاريخية للذهب عند 2080 دولارًا للأونصة

توقعات الذهب في مصر

أكمل السعر الموجة الصعودية القوية ليحقق أمس الهدف الصعودي الأول عند 2750 جنيهًا للجرام، وأكمل اليوم الحركة الصعودية إلى مستوى 2800 جنيهًا للجرام في محاولة لاختراق هذا المستوى الذي يمثل قمة تاريخية للذهب الأسعار.
تسجيل الذهب 2800 جنيه للجرام قد يهدئ الموجة الصاعدة ويدفع السعر للتذبذب حول هذا المستوى أو العودة إلى 2750 جنيهًا للجرام وهو ما يمثل تصحيحًا سلبيًا.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

نجم الزمالك يخطف أنظار حسام حسن بعد تألقه أمام الأهلي

خطف أحد نجوم نادي الزمالك أنظار حسام حسن، المدير الفني لمنتخب مصر، خلال مباراة القمة 127 أمام الغريم التقليدي الأهلي،…

3 أسابيع منذ
  • رياضة

حازم إمام يعلق على «تناكة» محمد عبدالمنعم: صعب حد يستفزه (فيديو)

علق حازم إمام، نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر سابقًا، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة حاليًا، على الهجوم الكبير الذي يتعرض…

3 أسابيع منذ
  • رياضة

رسالة الخطيب إلى لاعبي الأهلي بعد الهزيمة من الزمالك

وجه محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، كلمته إلى لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، وذلك خلال المران الأخير…

3 أسابيع منذ
  • رياضة

صدام جديد منتظر بين الأهلي والزمالك.. ثأر عمره 30 عاما

يستعد قطبا الكرة المصرية الأهلي والزمالك، للعودة من جديد إلى المشاركة في منافسات القارة السمراء، بعد الوصول إلى الأمتار الأخيرة…

3 أسابيع منذ
  • رياضة

حازم إمام يوجه رسالة إلى جوزيه جوميز بشأن عبد الله السعيد: رجعه لمكانه

وجه حازم إمام نجم الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة الحالي، رسالة إلى البرتغالي جوزيه جوميز المدير…

3 أسابيع منذ
  • رياضة

نجم الأهلي الأسبق ينتقد لجنة التخطيط وكولر: موديست وطاهر «مش فرض»

علق محمد عبد الجليل، لاعب الأهلي والزمالك الأسبق، على مستوى ونتائج الفريق الأحمر خلال الفترة الأخيرة، تحت قيادة المدرب السويسري…

3 أسابيع منذ