هل تعانين من تصبغات الوجه إليك هذه العلاجات الطبيعية والطبية العناية بالبشرة جمالي

تصبغات الوجه أو ما يعرف ببقع الوجه هي مشكلة جلدية تعاني منها الكثير من النساء. وأسباب هذه التصبغات عديدة وعلاجاتها متنوعة، بعضها طبيعي والبعض الآخر كيميائي. قد يوصي طبيبك بأحد هذه العلاجات اعتمادًا على سبب ظهورها على وجهك في المقام الأول، وكذلك نمط حياتك.

أسباب تصبغات الوجه.

يعود ظهور تصبغات الوجه إلى أسباب عديدة. السبب الشائع هو زيادة إنتاج الميلانين. وهو الصباغ الذي يعطي اللون للجلد ويتم إنتاجه بواسطة خلايا الجلد تسمى الخلايا الصباغية. يمكن للعديد من الظروف أو العوامل المختلفة أن تغير إنتاج الميلانين في جسمك.

السبب الثاني هو تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب فرط التصبغ، وخاصة بعض أدوية العلاج الكيميائي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر التغيرات في مستويات الهرمون أثناء الحمل على إنتاج الميلانين لدى بعض النساء. كما يتسبب أحد أمراض الغدد الصماء النادرة التي تسمى مرض أديسون في فرط التصبغ الذي يكون أكثر وضوحًا في المناطق المعرضة لأشعة الشمس، مثل الوجه والرقبة واليدين، والمناطق المعرضة للاحتكاك، مثل المرفقين والركبتين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس أيضًا إلى زيادة الميلانين، مما يسبب زيادة في البقع على الوجه.

علاجات طبيعية لتصبغات الوجه.

من الممكن إيجاد حلول لتصبغات الوجه من خلال بعض العلاجات والأقنعة الطبيعية.

قناع الكركم والعسل

هذا القناع هو منتج غني بمضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا ومضادات الميكروبات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تهدئة الجلد الملتهب ومنع ظهور التصبغ على الوجه.

وشرح طريقة تحضيره هي بخلط نصف ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة كبيرة من العسل. اتركي القناع لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ. كرري التجربة مرتين في الأسبوع وستلاحظين تحسناً في وضوح الوجه.

قناع طين شجرة الشاي

أثبتت الدراسات أن زيت شجرة الشاي فعال على البشرة، وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، فضلاً عن كونه قناعاً طينياً مناسباً للبشرة الدهنية والبثور.

لتحضيره، قم بخلط قطرة أو اثنتين من زيت شجرة الشاي في قناع الطين الخاص بك. اتركي القناع لمدة 10-15 دقيقة ولا تزيد عن 30 دقيقة. اغسلي وجهك بالماء الدافئ، وكرري القناع مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

قناع الصبار

من المعروف أن الصبار يحتوي على حمض الساليسيليك والكبريت، اللذين يعملان على تنظيف البشرة وترطيبها وتوحيد لونها، خاصة عند مزجها مع الكركم أو الشاي الأخضر.

لتحضيره، قومي بخلط القليل من الصبار مع الكركم أو الشاي الأخضر. اتركي القناع على وجهك لمدة 15-20 دقيقة. اغسلي وجهك بالماء الدافئ وكرري القناع مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً وستلاحظين الفرق.

قناع الشوفان

يحتوي الشوفان على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وعلى العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين هـ والبروتينات والدهون والمعادن، التي تمد البشرة بالخصائص اللازمة لنضارتها وعلاج تصبغات الوجه.

لتحضيره، قومي بغلي الشوفان مع الماء واتركي الخليط ليبرد تماماً. ضعيه على بشرتك لمدة نصف ساعة. يمكنك فرك البشرة وغسلها بالماء الدافئ وستلاحظين الفرق مع التكرار.

العلاجات الطبية لتصبغات الوجه.

قد ينصحك الطبيب باللجوء إلى العلاجات الطبية لحل تصبغات الوجه التي تعاني منها.

أحماض الوجه

تعمل أحماض الوجه على تقشير الطبقة العليا من الجلد أو إزالتها، ومن ثم تظهر خلايا جلدية جديدة وتحل محل الخلايا القديمة. تساعد هذه العملية على توحيد لون البشرة وتنعيمها بشكل عام. تشمل خيارات الأحماض الشائعة أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك أو اللاكتيك أو الستريك أو الماليك أو الكوجيك وحمض الساليسيليك وفيتامين ج على شكل حمض الأسكوربيك.

الرتينوئيدات

تعتبر الرتينوئيدات، المشتقة من فيتامين أ، من بين أقدم مكونات العناية بالبشرة المستخدمة. تركيبته الجزيئية الصغيرة تسمح له بالتغلغل بعمق في الجلد ومعالجة الطبقات الموجودة أسفل البشرة.

التقشير الكيميائي

يستخدم التقشير الكيميائي الأحماض بتركيزات أقوى لعلاج المنطقة المرغوبة من الجلد. كما أنها تقلل من ظهور فرط التصبغ عن طريق إزالة الطبقة العليا من الجلد. يُنصح بعدم إجراء التقشير الكيميائي في المنزل بسبب بعض المخاطر المحتملة مثل احمرار الجلد وتهيجه ولسعه.

تقشير بالليزر

يستخدم علاج إعادة التسطيح بالليزر أشعة ضوئية محددة لتقليل فرط التصبغ ويتضمن إزالة طبقات من الجلد. قد يعمل الليزر بشكل أفضل على الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة. سيقوم طبيب الأمراض الجلدية بتقييم حالتك وتحديد لون بشرتك لتحديد الخيار الأفضل.

العلاج بالضوء النبضي المكثف (IPL).

العلاج بتقنية IPL هو أحد أنواع العلاج بالليزر الذي يحفز نمو الكولاجين داخل طبقات الجلد لعلاج التصبغ، ولكنه يتطلب جلسات متعددة. يستخدم IPL لمشاكل التصبغ بشكل عام، ولكن المناطق المسطحة تستجيب لهذا العلاج بشكل خاص. يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل ظهور التجاعيد والمسام الواسعة.

كريمات التفتيح

كريمات التفتيح هي علاجات تعمل بمكونات مختارة للمساعدة في تقليل التصبغ. يتم تطبيقها عادةً مرة أو مرتين يوميًا للمساعدة في تفتيح البشرة بمرور الوقت.

وأخيرًا، لا تنسي استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل البدء بأي علاج، فهو أول من يحدد أسباب التصبغات على وجهك ويعطيك العلاج المناسب لك.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

وزير الشباب والرياضة يشهد فعاليات أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية

Dr. Ashraf Sobhi, Minister of Youth and Sports, witnessed the activities of the first edition of the Technological Universities Youth…

4 دقائق منذ
  • أخبار محلية

محافظ الجيزة يتابع مستوى الخدمات بالحيز.. ويستمع لشكاوى أهالي الواحات البحرية

أجرى المهندس عادل النجار محافظ الجيزة رحلة إلى مركز الواحات البحرية ومدينة الباويطي للتعرف على الخدمات المقدمة للمواطنين وسبل توسيعها…

5 دقائق منذ
  • اخبار عربية

متى تنزل مكافأة الكلية التقنية 1446

متى سيتم إلغاء مكافأة المدرسة الفنية التي يتم إيداعها تلقائيا في حساب الطالب المستحق للمكافأة، حيث تقدم المؤسسة العامة للتدريب…

8 دقائق منذ
  • رياضة

معلق مباراة الزمالك والشرطة الكيني عبر قناة أون تايم سبورتس

أعلنت قنوات أون تايم سبورتس عن بث مباراة الزمالك والشرطة الكيني، المقرر لها الثامنة مساء اليوم الجمعة، على ستاد القاهرة…

12 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

«تعليم القاهرة»: استمرار العمل يومي الجمعة والسبت استعدادا للدراسة

أكد أيمن موسى وكيل أول الوزارة ومدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن على مديري العموم ووكلاء إدارات التربية والتعليم مواصلة…

13 دقيقة منذ
  • ترددات قنوات

“استقبلها بأفضل جودة” تردد قنوات SSC على النايل سات ٢٠٢٤

يعد تردد قناة SSC الرياضية من أبرز ترددات القنوات التي تعرض المحتوى الرياضي في الوطن العربي، حيث تعرض مباريات الدوري…

14 دقيقة منذ