الأقسام: رياضة

كيف تتعاملين مع ابنتك في مرحلة البلوغ العائلة عالمي

في مرحلة البلوغ، تكون العلاقة بين الوالدين والابنة هي الأكثر صعوبة وحساسة. بين التغيرات الجسدية والنفسية التي تمر بها الفتاة، من الممكن أن يرتكب الأهل عدة أخطاء عند مواجهة هذه التحولات. كيف تتعاملين مع ابنتك كشخص بالغ كيف تتعامل مع تغيراتك الجسدية والنفسية

ما هي مرحلة البلوغ

تعتبر مرحلة البلوغ فترة مهمة في حياة الإنسان تحدث فيها العديد من التغيرات الجسدية والنفسية. تبدأ هذه المرحلة عادة بين سن 8 و13 سنة للفتيات وبين 9 و14 سنة للصبيان. تشمل التغيرات الجسدية نمو الشعر في مناطق جديدة من الجسم، وتغيرات الصوت، ونمو الأعضاء التناسلية، وزيادة الطول والوزن.

من الناحية النفسية، يمكن أن تكون هذه الفترة مليئة بالتحديات بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤثر على المزاج والعواطف. خلال هذه المرحلة، من المهم الحصول على دعم العائلة والأصدقاء والتحدث عن أي مخاوف أو أسئلة.

التعامل مع التغيرات الجسدية لابنتك

قد يكون التعامل مع التغيرات الجسدية التي تمر بها ابنتك كشخص بالغ أمرًا صعبًا، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدها على اجتياز هذه المرحلة بنجاح.

التواصل المستمر والمفتوح.

في البداية عليك أن تبدأي هذا الحوار بسؤال ابنتك عما تعرفه عن هذه المرحلة. قدم تفسيرًا منطقيًا لسبب قيامك بهذه التغييرات. تصحيح مفاهيمهم الخاطئة والإجابة على جميع أسئلتهم بشكل منطقي.

وهنا أنصحك بأن تطلعي على نفسك أولاً من خلال قراءة بعض الكتب أو تصفح بعض المواقع الإلكترونية المتعلقة بهذه المرحلة، حتى تحصلي على كافة الإجابات عن أسئلة ابنتك. ومن المهم أن تقدمي له المعلومات الحقيقية والصحيحة، حتى يلجأ إليك دائماً عندما يكون لديه سؤال، بدلاً من اللجوء إلى أصدقائه أو الإنترنت والوقوع في فخ الإجابات الخاطئة وغير العلمية.

زيادة ثقة ابنتك بنفسها

في بداية هذه المرحلة قد تفقد بعض الفتيات الثقة بالنفس نتيجة التغيرات الجسدية التي تحدث مثل نمو الثدي وحب الشباب وغيرها. وهنا عليك أن تؤكدي لابنتك أن هذه المرحلة طبيعية وهي بداية فصل جديد في حياتها. لذلك قدّر مظهرها الخارجي وأكد لها أنها جميلة. ساعديها في اختيار الملابس التي تناسب هذه المرحلة من حياتها.

تقديم الدعم العاطفي

لا تنسي أبدًا أن مرحلة البلوغ صعبة أيضًا على المستوى العاطفي، فقد تشعر ابنتك بالقلق أو الارتباك بسبب التغيرات الجسدية. كن مستعدًا للاستماع إلى مشاكلهم ووجهات نظرهم. ادعميها وطمأنيها بأن هذه التغييرات طبيعية وجزء من النمو.

النظافة الشخصية

عندما تصل ابنتك إلى سن البلوغ، ومع بداية دورتها الشهرية، ذكريها بأهمية النظافة الشخصية وكيفية الاعتناء بجسمها خلال هذه الفترة، واستخدام منتجات النظافة المناسبة.

تعزيز النشاط البدني وتناول الطعام الصحي

من المهم جدًا أن تكتسب ابنتك المعرفة حول أهمية النشاط البدني والأكل الصحي. قدم المزيد من المعلومات حول أهمية ممارسة التمارين الرياضية والأنظمة الصحية للمساعدة في الحفاظ على صحتك البدنية. كن قدوة لها من خلال ممارسة الرياضة اليومية. دعه يشاركك هذه الأنشطة إذا رغب في ذلك.

كيف تتعاملين مع التغيرات النفسية التي تمر بها ابنتك

مع بداية فترة البلوغ والمراهقة، ستلاحظين أن هناك مجموعة من التغيرات النفسية والسلوكية التي يمكن أن تحدث عند ابنتك. وفيما يلي بعض النصائح والإرشادات للتعامل مع هذه التغيرات النفسية.

التكيف مع استقلال ابنتك

ومن أبرز المشاكل التي تظهر خلال هذه الفترة بين الأم وابنتها هو عدم قدرة الأم على التكيف مع استقلالية ابنتها.

لهذا السبب عليك أن تعلم أن الوقت قد حان لمعاملة ابنتك كشخص بالغ. على سبيل المثال، لا تتردد في سؤالها عن رأيها في بعض الأمور الحاسمة المتعلقة بها وبأفراد أسرتها. إذا أخطأت في قرارات معينة، فلا تلومها، بل علمها أن تصحح خطأها وتتوقف قبل اتخاذ أي قرار في المستقبل.

المرونة مهمة

التغيرات المزاجية في هذه المرحلة طبيعية جدًا ولا يمكن تجنبها. لذا كوني مرنة عند التعامل مع تقلبات مزاج ابنتك. ومن خلال الموقع الرسمي أهمية الثناء على ابنتك وإعطائها المزيد من الحرية عند القيام بأي عمل إيجابي. لا تتردد في تقييد هذه الحرية إذا لاحظت أي سلوك غير مرغوب فيه وشرحه.

يسمع

أكثر ما تحتاجه الفتيات في هذا العمر هو أن يستمع إليهن أحد. لذا كن متاحًا للتحدث مع ابنتك واستمع جيدًا لما تشعر به وما تمر به. قد تكون لديك مشاعر وتجارب تحتاج إلى مشاركتها، وقد يكون سبب مشاركة هذه المحادثات هو الرغبة في طلب النصح والتوجيه.

ضع الحدود واحترمها

يجب أن تعلم ابنتك المراهقة أن هناك حدوداً لا ينبغي تجاوزها. على سبيل المثال، الوقت المناسب لمغادرة المنزل والعودة إليه، الواجبات والمسؤوليات تجاه الأسرة. اشرحي هذه الحدود لابنتك. إذا تجاهلت بعضها، فلا داعي للقلق. اسألها عن السبب واستمع بعناية.

ادعم اهتمامات ابنك المراهق

إذا كانت ابنتك من محبي الرياضة، ادعمي هذا الاهتمام وسارعي بتسجيلها في الأنشطة والأماكن التي تتواجد فيها. احرصي على الاحتفال بابنتك على أي إنجازات تقوم بها، فهذا سيجعلها تشعر بقيمتها وأهميتها بالنسبة لك، مما يمكن أن يحسن ارتباط ابنتك بعائلتك ويساعدك على بناء علاقة إيجابية معها.

امنح ابنتك المراهقة مساحة خاصة بها

تحتاج ابنتك إلى مساحة خاصة بها بعيدًا عن الجميع عندما تكون غاضبة أو حزينة جدًا. اسمح لابنتك بقضاء بعض الوقت مع نفسها في مكان آمن حتى تهدأ نوبة الغضب والتوتر، ولا تضغط عليها لتكتشف سبب انفعالاتها.

المشاركات الاخيرة

  • أخبار محلية

«س وج».. كل ما تريد معرفته عن طرح وحدات «الإسكان» الجديد بمساحات مختلفة

أعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن طرح جديد للوحدات السكنية بمساحات مختلفة وخيارات للسداد، وذلك تماشياً…

8 دقائق منذ
  • أخبار محلية

تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي علوم.. قائمة بالكليات والدرجات

سيتوجه طلاب المرحلة الثالثة العلمي إلى الكليات والمعاهد لاستكمال المستندات اللازمة للقبول في العام الدراسي الجامعي الجديد 2024-2025 خلال أيام…

17 دقيقة منذ
  • رياضة

قائمة ريال مدريد لمواجهة إسبانيول في الدوري الإسباني.. استبعاد دياز

أعلن الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، قائمة فريقه لمواجهة إسبانيول، في الدوري الإسباني لكرة القدم موسم 2024-2025. تنطلق مباراة…

24 دقيقة منذ
  • رياضة

مشاهدة بث مباشر الزمالك والشرطة الكيني في بطولة الكونفدرالية

يبحث الجمهور عن رابط بث مباشر لمباراة الزمالك والشرطة الكيني، في إياب دور الـ32 لبطولة الكونفدرالية الأفريقية، والتي تقام على…

33 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

حملة «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 80 مليونا و48 ألف خدمة طبية خلال 50 يوما

دكتور. كشف خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، أنه منذ إطلاق النسخة الثانية من برنامج د.…

34 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

«الغرف السياحية» تشيد بمبادرة «الوطن» لتعزيز الهوية الوطنية: مهمة جدا للشباب

أشاد علي غنيم، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، بالمبادرة التي أطلقتها «الوطن» لتعزيز قيم الهوية الوطنية، مشيراً إلى…

43 دقيقة منذ