الأقسام: رياضة

إيمان خليف تتحدى التنمر العالمي وتفوز بالذهبية! أخبار عالمي

فازت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، متغلبة على مضايقات عالمية لم تمنح فرصة للسخرية منها بعد أن أثارت الجدل حول هويتها الجنسية.

معلومات عن الامام خليف كيف بدأت مسيرتك الرياضية ما هو تاريخك في الألعاب الأولمبية

معلومات عن الامام خليف

ولدت إيمان خليف في قرية بيبان التابعة لولاية الصخيرة جنوب غرب الجزائر. بدأ مسيرته الرياضية في سن السادسة بلعب كرة القدم والجري. يروي والدها كم كانت جيدة في جميع الألعاب الرياضية.

بداياته الرياضية

ولأن قريتها بعيدة عن مدينة تيارت، حيث يمكنها أن تتعلم الملاكمة، عملت إيمان في بيع الخبز وجمع الحديد والبلاستيك لإعادة بيعها ودفع تكاليف النقل. ولم يتوقف طموح إيمان عند هذا الحد، إذ اجتهد في الانتقال من المدينة إلى العاصمة للدراسة في معهد تكنولوجيا الرياضة التابع لوزارة الشباب والذي يضم أجنحة وحلبة ملاكمة تمهد له الطريق لتنمية موهبته. .

وجاءت انطلاقتها الحقيقية على المستوى الدولي عندما استدعاها مدربها محمد الشوا وهي في السابعة عشرة من عمرها للانضمام إلى نادي الملاكمة للحماية المدنية تيارت. ومن خلال الموقع الرسمي بدأت مشاركته في الألعاب الأولمبية. وبعد أربع سنوات من التحضير تمكنت من الحصول على تذكرة للمشاركة في أولمبياد طوكيو صيف 2022 وحصلت على المركز الخامس.

تاريخها ودورة الألعاب الأولمبية 2024

وواصلت إيمان المشاركة في كافة المسابقات الدولية في أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، حتى وصلت إلى بطولة العالم عام 2023، لكن الاتحاد الدولي للملاكمة استبعدها من المشاركة بسبب ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون لديها، بحسب ملفها الشخصي في نظام معلومات ألعاب باريس 2024 دورة الالعاب الاولمبية.

لكن الاتحاد الدولي للملاكمة، الذي أوقفته اللجنة الأولمبية الدولية، قال إن خليف تم إيقافه “لعدم استيفاء معايير الأهلية.. ولم يخضع الرياضيون لاختبار هرمون التستوستيرون، لكن الاختبار منفصل ومعترف به، وتفاصيله تبقى سرية.”

وفي الوقت الذي اعتقد فيه الجميع أن ذلك سيدمر مسيرته الرياضية، سمحت له اللجنة الأولمبية الدولية بالمشاركة في باريس.

إيمان خليف والتحرش

تعرضت إيمان خليف لموجة من المضايقات خلال دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 بسبب اعتقادات خاطئة حول جنسها.

وجاء ذلك نتيجة هجوم عنيف واسع النطاق عقب فوزها على نظيرتها الإيطالية أنجيلا كاريني، واتهامات لها بأنها “متحولة جنسيا”.

وإلى جانب ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، وصلت قضية خليف إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث أثار تدخل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب جدلا واسعا.

وعلق ترامب خلال حملته الانتخابية على الجدل الدائر حول أهلية إيمان خليف للمشاركة في أولمبياد باريس 2024، مشيرا إلى أن الملاكم الإيطالي الذي واجهه تعرض لضربة قوية لدرجة أنها لم تعرف ما الذي أصابها.

وأثارت تصريحات ترامب ردود فعل قوية في الجزائر التي دافعت بدورها عن إيمان خليف وأكدت أحقيتها في المشاركة في المنافسات النسائية.

بالإضافة إلى ذلك، أعربت بعض الشخصيات العامة والإعلاميين الأمريكيين عن دعمهم لإيمان، مشيرين إلى أهمية مكافحة التحرش والتمييز في الرياضة. ومن ناحية أخرى، كانت هناك بعض الانتقادات التي تركزت حول الجدل حول أحقية إيمان في المشاركة في المسابقات النسائية بسبب مستويات هرمون التستوستيرون لديها.

وذكرت إيمان خليف في بيانها أن هذه الموجة “تمس بالكرامة الإنسانية” ودعت إلى وضع حد للمضايقات التي يتعرض لها الرياضيون.

وعبرت إيمان، التي تأثرت بشكل أو بآخر بردود الفعل الدولية ضدها، عن امتنانها للجنة الأولمبية الدولية ورئيسها توماس باخ على دعمهم القوي.

انتصار ساحق

فازت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بالميدالية الذهبية لوزن 66 كيلوغراما في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، اليوم الجمعة 8/9/2024، على ملاعب رولان غاروس.

وانتصر خليف على المصنف الثاني لو يانغ من الصين 5-0 بقرار إجماعي من الحكام، ليصبح ثاني رياضي جزائري يفوز بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية الحالية بعد لاعبة الجمباز كيليا نمور.

أكملت إيمان خليف مسيرة حلمها في دورة الألعاب الأولمبية بفوزها في المباراة النهائية بنتيجة 5-0 على الصينية يانغ لو التي فازت بالميدالية الفضية.

وبهذا الفوز يصبح خليف أول ملاكم جزائري وإفريقي يفوز بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

الزمالك يُعلن تشخيص إصابة مصطفى شلبي ودونجا

كشف الدكتور محمد أسامة، رئيس الجهاز الطبي للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، تفاصيل الإصابة التي تعرض لها مصطفى شلبي…

6 دقائق منذ
  • رياضة

مهمة سهلة للأهلي وصعبة لـ بيراميدز.. وديربي عربي مثير في دوري الأبطال

تستعد الأندية العربية لحجز مقاعدها في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، بعد خوضها دور الـ32 من البطولة الأفريقية. ويسعى…

15 دقيقة منذ
  • رياضة

نيس الفرنسي يكتسح سانت إيتيان بثمانية نظيفة أمام أعين محمد عبد المنعم

حقق نيس، الذي يضم نجم المنتخب المصري محمد عبد المنعم، فوزا كبيرا على سانت إتيان بنتيجة 8-0، في المباراة التي…

23 دقيقة منذ
  • ترددات قنوات

“تابع مباريات الأهلي بدون تقطيع” تردد قناة أبو ظبي الرياضية الجديد AD SPORTS 1 الناقلة لمباراة الأهلي وجورماهيا على جميع الأقمار نايل سات وعرب سات

لاحظنا خلال الفترة الماضية أن هناك زيادة في معدلات البحث عن تردد قناة أبو ظبي الرياضية الجديد ٢٠٢٤ لأنها تشارك…

25 دقيقة منذ
  • رياضة

طلب عاجل من كاف للاعبي الزمالك بسبب مباراة الأهلي في السوبر الأفريقي

يخضع لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، غدًا السبت، للفحص الطبي، بناء على طلب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، قبل…

32 دقيقة منذ
  • ترددات قنوات

“ثبتها عندك دلوقتي بجودة عالية وبدون تقطيع!!” تردد قناة أبو ظبي الرياضية على الأقمار الصناعية نايل سات وعرب سات

في الفترة الماضية قام جميع محبي ومتابعي كرة القدم الرياضية بالكثير من الأبحاث حول التردد الجديد لقناة أبو ظبي الرياضية…

34 دقيقة منذ