الأقسام: رياضة

هل الفريكة تزيد الوزن رشاقة ورجيم صحتي

مع عودة العالم في كافة المجالات إلى الطبيعة الأم وما توفره من نباتات وأعشاب عضوية للإنسان، بعيداً عن الأطعمة المصنعة والمعبأة والمشبعة بالمواد الحافظة الضارة، يكتشف الجيل الجديد “الفريكة” وهي نوع من القمح التي يتم حصادها وهي لا تزال خضراء أو غير ناضجة تمامًا. كيف يمكنك أن تأكله هل الفريكة تزيد الوزن وما هي فوائدها الصحية

ما هي الفريكة

موطنها الرئيسي هو لبنان وسوريا، ويقال أنها من أقدم الحبوب المستخدمة في هذه المنطقة. ومع انتشار مأكولات البحر الأبيض المتوسط ​​في المنطقة المحيطة، اشتهرت الفريكة بشرح طريقة تحضيرها. وهكذا يتم حصاد القمح وهو أخضر ومحمص ومجفف. ثم يتم فرك الحبوب لإنتاج حبوب كاملة تسمى “الفريكة”، كما يوحي الاسم.

تعتبر الفريكة خيارًا جيدًا إذا سئمت من مصادر النشا التقليدية مثل الأرز والمعكرونة ولا تحب طعم الكينوا العشبي. من حيث النكهة فهو مزيج فريد يجمع بين المكسرات مثل الكينوا مع نكهة ترابية قوية. من ناحية الملمس، فهو مطاطي مثل الأرز البني.

على عكس الحبوب الأخرى، يمكن تناول الفريكة خلال أي وجبة وهي مفيدة كجزء من الأطعمة المالحة والحلوة.

الفوائد الغذائية للفريكة

تتفوق الفريكة على الكينوا مثلا بما توفره في ربع كوب

– 141 سعرة حرارية.

– 5 جرام بروتين.

– 4.5 جرام ألياف.

– 2 جرام دهون.

– 24 جرامًا من الكربوهيدرات.

– 56 ملغ من المغنيسيوم.

– 0.7 ملغ من الحديد.

– 20 ملغ من الكالسيوم

– 200 ملجم بوتاسيوم

– 200 ملجم فوسفور

– 1.65 ملغ من الزنك

غنية بالألياف

تعمل الألياف على إبطاء عملية الهضم، مما يعزز الشعور بالشبع والامتلاء ويؤخر الرغبة الملحة في تناول الوجبة التالية. إذا كنت تتساءل عما إذا كانت الفريكة تضيف وزنًا، فلا تقلق. على العكس من ذلك، فهي أكثر من مناسبة لأولئك الذين يريدون الحفاظ على جسم صحي ووزن مثالي.

من ناحية أخرى، أظهرت الدراسات وجود علاقة بين استهلاك الألياف وانخفاض خطر الإصابة بالربو وأعراض الجهاز التنفسي الأخرى، مثل الصفير والسعال وتراكم البلغم.

غني بالبروتين

الفريكة هي غذاء نباتي عضوي يحتوي على كمية جيدة من البروتين، والذي بدوره يعزز صحة القلب. ويمكن اعتبار الفريكة بديلاً جيداً للمنتجات الحيوانية التي توفر البروتين للجسم، مثل اللحوم والبيض، وقد تؤثر سلباً على معدلات الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب والشرايين. وذلك بناءً على دراسات تشير إلى أن استبدال البروتين الحيواني يومياً بالبروتين النباتي بنسبة 3% فقط يساهم في تقليل خطر الوفاة المبكرة بنسبة تعادل 10%.

غنية بالكربوهيدرات

الفريكة ليست خالية من الغلوتين، ولكنها من الحبوب الكاملة. ويعمل بشكل أساسي على تعويض طاقة الجسم المفقودة، والتي يتم استنفادها نتيجة التدريب المكثف، كوقود لتحسين صحة العضلات.

يحتوي على مضادات الأكسدة

توفر الفريكة -مثل العدس والفول- بالإضافة إلى الألياف كمية لا بأس بها من الكربوهيدرات التي لا توجد حتى في اللحوم، وتلعب دوراً أساسياً في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب. تحتوي الفريكة أيضًا على الزياكسانثين واللوتين، اللذين يحميان من أمراض العين والشبكية.

هل الفريكة تزيد الوزن

وبناء على كل ما سبق يمكن أن نستنتج أن الفريكة، خلافا للشائعات، هي مادة غذائية فريدة من نوعها تساعد على إنقاص الوزن وتحسن الشعور بالشبع. وهو الشعور بالشبع الإيجابي، أي بعيد عن الانتفاخ والامتلاء المزعج. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أجريت على 240 شخصًا بالغًا يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي على مدى 12 شهرًا، أنه تم العثور على تحسن ملحوظ في الوزن في المجموعة التي اتبعت نظامًا غذائيًا عالي الألياف. تشتهر الفريكة بتنشيط عملية التبرز لاحتوائها على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، وبالتالي تخفف من الإمساك وأعراضه.

كيف تأكل الفريكة

هناك العديد من الطرق لإدراج الفريكة في الوجبات الغذائية، بما في ذلك الأطباق الجانبية، وحشو الدواجن، والمكونات الأساسية في السلطات والحساء، بما في ذلك

– طبق فريكة مع الدجاج والبصل والطماطم.

– شوربة الفريكة بالدجاج.

– طبق فريكة مع اللحم والبصل والبهارات المختلفة مثل اللوز والقرفة والفلفل الأسود والكمون.

لوجبة الإفطار الصباحية، يمكنك غلي نصف كوب من الفريكة ونصف كوب من جوز الهند لمدة 20 دقيقة تقريباً، مع إضافة العسل واللوز والموز والفراولة في النهاية.

لتناول طعام الغداء، يمكنك تناول سلطة الفريكة المسلوقة مع مرق الدجاج مع اللفت والأفوكادو واللوز والبصل الأحمر والإدامامي.

أما في وجبة العشاء، يمكنك تحضير الفريكة المطبوخة في الماء مع الدجاج وصلصة الليمون.

المشاركات الاخيرة

  • التعليم

“نتيجة تقليل الاغتراب 2024 الآن متاحة… خطوات بسيطة للاستعلام عبر الموقع الإلكتروني

بدأت عمليات البحث بشكل مكثف من قبل طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية حول نتيجة تقليل الاغتراب للعام 2024، خاصة طلاب…

55 ثانية منذ
  • رياضة

محمد صلاح على مقاعد بدلاء ليفربول أمام وست هام بكأس الرابطة الإنجليزية

سيستضيف ملعب أنفيلد رود، الملعب الرئيسي للريدز، مباراة ليفربول ضد وست هام يونايتد في دور الـ32 من كأس الرابطة الإنجليزية…

6 دقائق منذ
  • أخبار محلية

عضو «الدولية للتكنولوجيا»: مصر تمتلك استراتيجية مُتكاملة للذكاء الاصطناعي

دكتور. قال محمد عزام، عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للتكنولوجيا، إن مصر تمتلك استراتيجية متكاملة للذكاء الاصطناعي منذ سنوات، تتضمن…

7 دقائق منذ
  • التعليم

“مظاهر الفخر والاعتزاز بتاريخنا” أجمل عبارات وقصائد وطنية في اليوم الوطني العراقي 2024 وموعده الرسمي

قصائد وطنية في اليوم الوطني العراقي 2024، فيعتبر اليوم الوطني العراقي الذي يحتفل به في 3 أكتوبر من كل عام…

8 دقائق منذ
  • رياضة

“المواجهة المثيرة المرتقبة” موعد والقنوات المفتوحة الناقلة لمباراة ليفربول ووست هام اليوم الأربعاء من كأس كاراباو

القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة ليفربول ووست هام اليوم الأربعاء، تنتظر جماهير كرة القدم في إنجلترا بفارغ الصبر بداية المواجهة المثيرة…

9 دقائق منذ
  • ترددات قنوات

“Al Jazeera الجديد” تردد قناة الجزيرة نايل سات الجديد 2024 على الأقمار الصناعية بعد التحديث ومميزاتها

تردد قناة الجزيرة نايل سات الجديد 2024، شهدت قناة الجزيرة إعجاب الكثير من المواطنين، وذلك لأنها تعد من أهم القنوات…

10 دقائق منذ