الأقسام: رياضة

ديربي الأرض.. «البوابة 12» كارثة في تاريخ مباريات بوكا جونيورز وريفر بليت

بدأ الأمر في حي “لا بوكا” في العاصمة الأرجنتينية “بوينس آيرس”، لكنهما سلكا طريقًا مختلفًا ليصبحا عملاقي بلد “التانجو”، إنهما بوكا جونيورز المعروف باسم “كسينكسيس” و”فريق الفقراء”، الذي يعتبر من الطبقات الشعبية والفقراء، وريفر بليت الملقب بـ”مليونيريوس” أو “نادي الأغنياء”، الذي يعتبر من طبقة الأغنياء، والذي تشهد مبارياته العديد من الأحداث والكوارث، أهمها “كارثة البوابة 12”.

بعد 56 عاما من «كارثة البوابة 12»، يستضيف ريفر بليت نظيره بوكا جونيورز، في «السوبر كلاسيكو» رقم 263 في تاريخ المواجهات بين الفريقين، على ملعب «لا بومبونيرا»، ضمن منافسات الجولة الخامسة عشرة من بطولة الدوري الأرجنتيني للمحترفين. وتنطلق المباراة في تمام الساعة العاشرة مساء السبت المقبل بتوقيت القاهرة.

مقتل 71 مشجعا في “كارثة البوابة رقم 12”

وتتمتع قمة بوكا جونيورز – ريفر بليت، التي تحمل عدة أسماء منها “قمة الغضب” أو “قمة الموت”، بطابع أرجنتيني خاص، مع أجواء حماسية داخل وخارج الملعب، سواء من جانب اللاعبين أو جماهير الفريقين، والتي شهدت عدة أحداث، أهمها ما حدث في عام 1968، والمعروف بـ”كارثة البوابة 12″، والتي أسفرت عن مقتل 71 مشجعاً، وإصابة أكثر من 150 آخرين، على ملعب “مونومنتال” الذي كان يتسع لـ90 ألف متفرج، وانتهت هذه المباراة بالتعادل السلبي.

في الثالث والعشرين من يونيو 1968، وتحديدًا بعد مباراة في ملعب مونومنتال، قُتل 71 شخصًا في تدافع عند البوابة رقم 12 أثناء محاولتهم مغادرة الملعب، في أسوأ حادثة مرتبطة بكرة القدم الأرجنتينية. وقُدِّر متوسط ​​أعمار الضحايا بنحو 19 عامًا.

روايات متضاربة حول “كارثة البوابة رقم 12”

وبحسب وسائل الإعلام، تضاربت الروايات حول ما حدث في كارثة “البوابة 12″، حيث زعم البعض أن الكارثة حدثت بعد أن بدأ المشجعون في حرق أعلام ريفر بليت في الطبقات العليا من مدرجات “مونومنتال”، ما دفع مشجعيه إلى الاندفاع إلى الطبقات السفلى، في حين قالت روايات أخرى أن السبب هو أن مشجعي “فريق ريتش” توجهوا إلى مقاعد مشجعي “زينكسس”، ما تسبب في حالة من الذعر لديهم.

من جانبه، اتهم ويليام كنت، رئيس نادي ريفر بليت آنذاك، الشرطة الأرجنتينية بالتسبب في وفاة المشجعين، بعد أن قمعت جماهير جونيورز وطاردتهم في المدرجات لأنهم تبولوا عليهم، مشيرا إلى أن الشرطة أغلقت بوابات الخروج من الملعب بقضبان حديدية ضخمة.

استخدام الأبجدية للتمييز بين أبواب “مونومنتال” بعد “كارثة البوابة رقم 12”

منذ “كارثة البوابة رقم 12″، تم استخدام الأبجدية لتحديد بوابات ملعب مونومنتال، معقل فريق ريفر بليت، بدلاً من الأرقام التي كانت تعتبر فألًا سيئًا وتذكيرًا بالحدث الحزين.

المشاركات الاخيرة

  • اخبار عربية

آخر الأخبار الآن زيادة المرتبات والمعاشات ٢٠٢٤.. الحكومة توضح التفاصيل كاملة

ويتطلع الشعب المصري إلى عام ٢٠٢٤ والمعاشات، خاصة في ظل الارتفاع الأخير للأسعار. ويتساءل المواطنون بين الحين والآخر عن موعد…

34 ثانية منذ
  • أخبار محلية

اعــرف.. موعد إجازة اليوم الوطني السعودي وكـم عدد أيام العطلة في كافة القطاعات والطلاب بالمدارس

تعد عطلة اليوم الوطني السعودي أحد أهم الإنجازات التي يتم الاحتفال بها في السعودية، حيث ترتفع في هذا اليوم قيمة…

دقيقتين منذ
  • أخبار إقتصادية

تراجع نسبي.. سعر الذهب في العراق اليوم الثامن عشر من شهر سبتمبر ٢٠٢٤

يشهد سعر الذهب في العراق اليوم 18 سبتمبر ٢٠٢٤ انخفاضا نسبيا حيث يتأثر سعره بكمية العرض والطلب نظرا لكونه منتج…

3 دقائق منذ
  • رياضة

“السادسة عشر يا مدريد” موعد مباراة ريال مدريد اليوم والقنوات الناقلة ضد شتوتجارت في الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا على النايل سات مجــانــا

في هذا الوقت، تزايدت عمليات البحث على الإنترنت من قبل مشجعي كرة القدم عن جدول مباراة ريال مدريد اليوم والقنوات…

4 دقائق منذ
  • منوعات

شرح طريقة عمل موس المانجو المنعش بمذاق لذيذ ورائع وصفة سهلة وسريعة لعشاق المانجو

يعتبر موس المانجو من أفضل الحلويات الباردة التي يمكنك تناولها مع العائلة والأصدقاء، خلال التجمعات العائلية والسهرات. تتميز بأنها سهلة…

5 دقائق منذ
  • أخبار تقنية

شاومي تطلق إصدارًا تجريبيًا جديدًا من HyperOS

أعلنت شركة Xiaomi عن إطلاق HyperOS Experience Enhanced Edition، وهو إصدار تجريبي جديد يركز على تحسين تجربة المستخدم واستهلاك الطاقة…

6 دقائق منذ