الأقسام: أخبار محلية

أول تعليق من مفتي الجمهورية حول التصريح بالفتوى لشيخ الطريقة الصلاحية التيجانية

دكتور. وقال نذير عياد، مفتي الجمهورية، إن دار الإفتاء لم تأذن للمدعو صلاح الدين التيجاني، شيخ الطريقة “التيجانية” في مصر، بإصدار الفتوى، وتابع: “هذا هو وأضاف أن “أول مرة أسمع بهذا الرجل ومجلس النواب غير مسؤول عما يدعي”.

السماح بممارسة الأنشطة الدينية

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن دار الإفتاء المصرية لا تصدر تراخيص لممارسة الأنشطة الدينية بأشكالها المختلفة، لافتاً إلى أن الدار تركز فقط على إصدار الفتاوى وبيان الحلال والحرام متخصص. .

أعلنت مشيخة الطريقة التيجانية في بيان لها اليوم، نأيها بنفسها عن الشيخ صلاح التيجانية مؤسس الطريقة “الصلاحية التيجانية الجديدة”، التي يستقطب من خلالها طلابا من مختلف الثقافات والطبقات بالإضافة إلى نجوم الطريقة التيجانية. وأكد مشيخة الآداب للطريقة التيجانية في بيانه أنه “شخص عادي غير عالم”. ورفض الصوفية له.

طريقة التيجانية

وكان الشيخ صلاح الدين التيجاني أحد مشايخ الطريقة التيجانية في مصر حتى عزل منها عام 2000 بقرار من الشيخ محمد الحافظ التيجاني، وبعد عدة محاولات لإعطاء الطريقة اسماً أصبح “الطريقة الصالحية التيجانية الجديدة” التي رفضها المجلس الأعلى للطرق الصوفية.

أصدرت المشيخة العامة للطرق الصوفية قرارها في 19 يوليو 2017، أكدت فيه رفض أمر صلاح الدين التيجاني واعتبار ذلك انحرافاً عن “الأمر الأم” وسلوكاً لا يليق التصوف مخالفة للقانون رقم 118 لسنة 1976 بشأن الطرق الصوفية.

وجددت “الأم” رفضها لأمر صلاح الدين التيجاني في بيان أصدرته اليوم، وصفته فيه بـ”المسلم العادي غير المتعلم”، وأن صلاح التيجاني ادعى أنه يحمل راية الجماعة. الأمر التيجانية، والأمر بريء منه.

كل هذا الرفض للتصوف لم يمنع الشيخ صلاح التجاني من إدخال طريقته الخاصة التي أسماها “الصلاح التجانية الجديدة”، وبنى لها ضريحا ومزارا في منطقة إمبابة أطلق عليها “زاوية التجاني” “.” تيجانية”، وحظي بالعديد من المتابعين والمتابعين من بينهم مشاهير وفنانين وكتاب، على عكس آلاف المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة به، مما دفعهم إلى تغيير أسماء حساباتهم إلى اسمه وصوره، وبعضهم حتى أنهم اعتبروه مرتبة تأتي بعد النبي صلى الله عليه وسلم، ومنهم من يراه “نور النبي” كما يقولون.

الشيخ التيجاني

ولقب نفسه بالعديد من الألقاب منها “محدث العصر، عالم مصر، عالم النبلاء والعلماء الكرام، الإمام المتجدد صلاح الدين التجاني الحسني، نادر عصره في مصر، “فرح المحدث والجواهري الراوي، العلامة، حامل لواء أهل القصة والرواية”، وله نحو 60 كتاباً في الصوفية، أبرزها: “الكنز” في المواضيع الصوفية – سحابات بعض أسرار القطب الخفي – الكلمات الكاملة من أحاديث سيد العرب والفرس – النور في الطريقة التجانية – الصفات النبوية – تفسير القرآن للشباب.”

فالطريقة “الأم” التيجانية لها فقهها الخاص الذي استنبطه علماؤها بالاجتهاد، شبيها بالضوابط الشرعية والمرادات للأحاديث المشهورة في هذا الترتيب، والمبنية على نصوص وأقوال وأدلة صريحة وواضحة في ويعتمد منهج الأئمة الذين يدرسون الفقه الإسلامي بجدية، بحسب الموقع الرسمي.

وينص النظام التيجانية على أنه في حالة الاختلاف في الرأي في مسألة محل اجتهاد، يحق لكل فرد أن يتبع الرأي الذي يراه صحيحا، بشرط ألا يتعارض مع ما تم الاتفاق عليه بوضوح وإجماع.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

محمد صلاح على مقاعد بدلاء ليفربول أمام وست هام بكأس الرابطة الإنجليزية

سيستضيف ملعب أنفيلد رود، الملعب الرئيسي للريدز، مباراة ليفربول ضد وست هام يونايتد في دور الـ32 من كأس الرابطة الإنجليزية…

4 دقائق منذ
  • أخبار محلية

عضو «الدولية للتكنولوجيا»: مصر تمتلك استراتيجية مُتكاملة للذكاء الاصطناعي

دكتور. قال محمد عزام، عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للتكنولوجيا، إن مصر تمتلك استراتيجية متكاملة للذكاء الاصطناعي منذ سنوات، تتضمن…

5 دقائق منذ
  • التعليم

“مظاهر الفخر والاعتزاز بتاريخنا” أجمل عبارات وقصائد وطنية في اليوم الوطني العراقي 2024 وموعده الرسمي

قصائد وطنية في اليوم الوطني العراقي 2024، فيعتبر اليوم الوطني العراقي الذي يحتفل به في 3 أكتوبر من كل عام…

6 دقائق منذ
  • رياضة

“المواجهة المثيرة المرتقبة” موعد والقنوات المفتوحة الناقلة لمباراة ليفربول ووست هام اليوم الأربعاء من كأس كاراباو

القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة ليفربول ووست هام اليوم الأربعاء، تنتظر جماهير كرة القدم في إنجلترا بفارغ الصبر بداية المواجهة المثيرة…

7 دقائق منذ
  • ترددات قنوات

“Al Jazeera الجديد” تردد قناة الجزيرة نايل سات الجديد 2024 على الأقمار الصناعية بعد التحديث ومميزاتها

تردد قناة الجزيرة نايل سات الجديد 2024، شهدت قناة الجزيرة إعجاب الكثير من المواطنين، وذلك لأنها تعد من أهم القنوات…

8 دقائق منذ
  • منوعات

حصريًا على قناة دراما بايت: موعد عرض حلقات مسلسل مليونير في غمضة عين بطولة أمير كراره وعدد من الوجوه الشابة

مسلسل مليونير في غمضة عين، من أكثر المسلسلات رواجًا في الفترة الأخيرة، حيث تصدر قائمة البحث في الساعات الماضية وذلك…

9 دقائق منذ