الأقسام: أخبار محلية

لماذا فُتحت قضية اغتيال علاء الدين نظمي مجددًا قبيل شهور من إعلان تقادمها؟

كشفت صحيفة ليبراسيون الفرنسية أن جماعة إسلامية تدعى العدالة الدولية أعلنت مسؤوليتها عن اغتيال الدبلوماسي المصري علاء الدين نظمي عام 1995 في جنيف.

وبحسب تقرير لمراسل القاهرة نيوز عمرو المنيري، فإن التحقيق في اغتيال الدبلوماسي المصري تأرجح لأكثر من ربع قرن، حتى أُسقطت القضية عام 2009، حتى تم التعرف على إيطالي من أصل إيفواري – مواليد 1969. – اعتقل عام 2018 وتم العثور على حمضه النووي على كاتم صوت البندقية المستخدمة في قتل علاء الدين نظمي.

في 18 مايو 2020، حدث تطور جديد

وأكد المنيري، في تقريره ببرنامج “ملف اليوم” على شاشة “أخبار القاهرة”، أن هذا الحمض النووي كان عديم الفائدة للمحققين لفترة طويلة، إلا أن التطورات التكنولوجية أتاحت لجهات التحقيق العثور على المشتبه به بعد 23 عاما من الواقعة. وأكد أن تطورًا جديدًا حدث يوم 18 مايو 2020، عندما طالبت المحكمة الفيدرالية السويسرية، أعلى هيئة قضائية في سويسرا، بالإفراج الفوري عن المشتبه به، مما أثار استغرابًا.

ملف تعريف الحمض النووي فقط هو الذي يلبي المتطلبات

وأضاف: “بما أن ملف الحمض النووي هو الوحيد الذي يستوفي المتطلبات ذات الصلة، فقد تم إدخاله إلى الأنظمة المخصصة وإرساله إلى الإنتربول أو الشرطة الدولية. في الواقع، تم اكتشاف الحمض النووي في 68 دولة وكانت المقارنة غير حاسمة مرة أخرى.” “على الرغم من أعمال التحقيق المكثفة، لم يتم التعرف على الجاني وتم إيقاف الإجراءات الجنائية في ديسمبر 2009.”

وتابع: “في يونيو 2016، بدأ تشغيل النظام الوطني الجديد في سويسرا، باستخدام خوارزميات AFIS. تمت مقارنة الأدلة التي لم يتم حلها سابقًا، والتي تتعلق بشكل أساسي بالجرائم الخطيرة، بنظام الاستخبارات المالية الجديد وتم العثور أخيرًا على تطابق بين بصمة الإصبع وبصمات أصابع المتهم من ساحل العاج البالغ من العمر 55 عامًا والتي تم العثور عليها على كاتم الصوت. تم القبض على المتهم الرئيسي في أكتوبر 2018 واتهمه المدعي العام بالقتل العمد مع سبق الإصرار.

وتابع: “في مايو 2020، وبعد قبول المحكمة الفيدرالية لاستئناف المتهم، تم إطلاق سراحه وفي ديسمبر 2021، تم اعتقاله واحتجازه مرة أخرى ضمن تحقيق خاص في الولايات أو المقاطعات السويسرية كما يتهم مكتب المدعي العام السويسري”. المتهم الآخر تواطؤ في إنتاج كاتم الصوت”. ووجهت التهم في الجلسة الرئيسية أمام المحكمة الجنائية الاتحادية، وتسري قرينة البراءة حتى صدور القرار النهائي”، ويضيف: “يبقى السؤال لماذا وقرر مكتب المدعي العام السويسري فتح الإجراءات أمام عدد قليل من الأشخاص بعد أشهر من انتهاء فترة التقادم، والتي تقدر بـ 30 عامًا بموجب القانون السويسري.

المشاركات الاخيرة

  • أخبار محلية

لبنى خليفة: مبادرة «بداية» تدعم التعليم وتعزز الحماية الاجتماعية للأسر المصرية

دكتور. وقالت لبنى خليفة، أمينة المرأة بحزب الإصلاح والنهضة، إن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" تعتبر التعليم حجر الزاوية في…

دقيقتين منذ
  • رياضة

ليس كأس مصر.. خالد الغندور: الأهلي سيعتذر عن بطولة جديدة الموسم المقبل

أكد نجم الكرة المصرية السابق خالد الغندور، أن النادي الأهلي رفض تعديل لائحة كأس مصر الموسم المقبل، من أجل السماح…

9 دقائق منذ
  • أخبار محلية

دعاء فجر الجمعة.. «اللهم إنّي أسألك فواتح الخير»

ويعتبر وقت الفجر من أوقات الهدوء والسكينة، التي يلجأ إليها كثير من المسلمين للدعاء وطلب الرحمة والمغفرة كلها، بالإضافة إلى…

28 دقيقة منذ
  • رياضة

محمد الليثي: 4 لاعبين خارج الزمالك خلال أيام بفرمان من جوميز

كشف الإعلامي محمد الليثي عن قرار البرتغالي جوزيه جوميز، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، بالاستغناء عن أربعة…

37 دقيقة منذ
  • رياضة

خطاب عاجل من نيس إلى الأهلي بشأن محمد عبد المنعم

كشف الإعلامي محمد الليثي، عن وصول خطاب رسمي من نادي نيس الفرنسي إلى نظيره الأهلي، يتعلق بأحدث التفاصيل المالية لصفقة…

45 دقيقة منذ
  • رياضة

فلامنجو يخسر وسط «ماراكانا» أمام بينارول بذهاب ربع نهائي «ليبرتادوريس»

انتهت مباراة الذهاب في ربع نهائي بطولة كوبا ليبرتادوريس، المسابقة الأهم والأشهر في أميركا الجنوبية، بمباراة فلامنجو البرازيلي ونظيره بينارول…

54 دقيقة منذ