الأقسام: أخبار محلية

الطرق الصوفية ومدح النبي.. هل هي بدعة؟

لا تهدف الطرق الصوفية إلا إلى التقرب إلى الله عز وجل من خلال بعض الشعائر والممارسات التي تعلم العبد الزهد في الدنيا الانفصال عن كل شيء والتركيز فقط على الله عز وجل وحب العبد لسيده وتقوية حب العبد لسيده. سيده النبي صلى الله عليه وآله وسلم. تعتمد هذه الأساليب على الذاكرة والتأمل حتى تتمكن من الوصول إلى هذا المستوى.

وصايا صوفية ومدح

البعض يشكك فيها ويتهمها بالزندقة، والممارسات التي تتم فيها لا علاقة لها بالدين الإسلامي الصحيح، لكن دار الإفتاء تناولت الأمر في كثير من فتاواها وأكدت أن الأوامر الصوفية صحيحة وليست كذلك. بدعة وليست سوى ظاهرة سنية مبنية على أسس ومبادئ الإسلام.

وجاء في الفتوى أن بعض الناس يعتقدون أن المدح من بدع الطرق الصوفية، وهذا القول غير صحيح ولا ينبغي الاعتداد به، وليس إلا تضليلاً للعباد، كأنه مدح النبي صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام، وهو من المستحبات، بل ويعتبر من أصول الإيمان.

ما ورد في القرآن والسنة عن الثناء على النبي

وأكدت دار الإفتاء أن الأمر لا يقتصر على الأوامر الصوفية فحسب، بل هي من عادات المسلمين ومستحبة في الإسلام، مشيرة إلى قوله تعالى: “قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وأقربائكم وأموالكم.. والأموال والتجارة التي تخافون منها، والمساكن التي ترضون بها، أحب إليكم من الله ورسوله والجهاد في سبيله. فانتظر حتى يأتي الله أمره، والله لا يهدي القوم الفاسقين. [التوبة: 24]وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده». . وقال أيضاً: «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين».

وشددت الفتوى في فتواها على أن الأوامر الصوفية ليست بدعة وأن المدح النبي ليس بدعة أيضا ومن قال ذلك فلا يؤخذ به، مبينة أن المدح قصيدة تحتوي على جميع الصفات الحميدة المذكورة فيه د الله. صلِّ عليه وسلِّم عليه بالكلمات الصادقة غير المزيفة.

ولا يقتصر التسبيح على الأوامر الصوفية

وشددت على أن المديح النبوي لم يقتصر على الطرق الصوفية، وقد ورد ذكره شعرا لدى العديد من الشعراء عبر التاريخ، بل ارتبط بوجود الصوفية، خاصة في أواخر القرن السابع وأوائل القرن الثامن الميلادي، حيث شهدت ازدهارا كبيرا. .

وأكدت في فتاواها في موضوع المديح والطرق الصوفية أن الإمام البوصيري كان من رواد فن المدح وأن كثيرا من الشعراء من بعده اقتدو به في مسألة المدح، مقتبسة من أشعاره: و ومن أبرز مؤلفاته كتاب الكواكب الدريّة في مدح خير الطبيعة.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

عاجل.. تحرك جديد لحسم مصير كأس السوبر المصري.. وطلب عاجل للأهلي

كشف الإعلامي محمد الليثي، مصير بطولة كأس السوبر المصري، المقرر إقامتها في الإمارات خلال الفترة من 18 إلى 21 أكتوبر/تشرين…

5 دقائق منذ
  • أخبار محلية

وزير الأوقاف يُلقي شعرا في حب الرسول خلال احتفالية المولد النبوي

دكتور. وجه أسامة الأزهري وزير الأوقاف، الشكر لمحمود الشريف نقيب الأشراف، على استضافته حفل المولد النبوي الشريف اليوم الخميس بمركز…

6 دقائق منذ
  • رياضة

خالد الغندور يكشف الأجنبي الخامس في قائمة الأهلي ويحسم مصير معلول

كشف نجم الكرة المصرية السابق خالد الغندور، عن مصير التونسي علي معلول، الظهير الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي،…

13 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

أحمد عمر هاشم: الاحتفال بذكرى مولد النبي خير رد على من أنكروه علينا

دكتور. قال أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، إن الاحتفال بالمولد النبوي كان أفضل رد على من أهان وأنكر…

14 دقيقة منذ
  • رياضة

موعد مباراة الأهلي وجورماهيا الكيني بدوري أبطال أفريقيا

ويلتقي الأهلي مع نظيره جورماهيا الكيني، في إياب دور الـ32 من بطولة دوري أبطال أفريقيا، بعدما فاز "الريدز" في مباراة…

22 دقيقة منذ
  • رياضة

منتخب السيدات لكرة اليد في مجموعة متوازنة ببطولة أفريقيا

أسفرت قرعة بطولة أفريقيا لكرة اليد للسيدات عن وقوع المنتخب المصري في مجموعة قوية بالبطولة التي تستضيفها الكونغو الديمقراطية خلال…

31 دقيقة منذ