الأقسام: أخبار محلية

تفاصيل تنفيذ مترو الإسكندرية.. مشروع صديق للبيئة في «عروس البحر المتوسط»

وتقوم الهيئة القومية للأنفاق حاليا بتنفيذ مشروع مترو “أبو قير – محطة مصر” بالإسكندرية، وذلك ضمن خطة وزارة النقل للتوسع في تنفيذ وسائل نقل عام خضراء وصديقة للبيئة في محافظات الجمهورية، خاصة مدينة الإسكندرية. وتعتبر مدينة الإسكندرية من حيث عدد السكان وطبيعتها منطقة سياحية خلابة تساهم في السياحة الداخلية والخارجية وفقا لتوصيات الخطة الإستراتيجية للنقل الحضري بالمحافظة التي أعدتها كبرى المكاتب الاستشارية العالمية.

مترو الاسكندرية

دكتور. وقال طارق جويلي، رئيس الهيئة، إنه جارى تنفيذ بديل لخط سكة حديد أبو قير المتهالك لتجنب التأثيرات السلبية على حياة المواطنين اليومية وتسهيل حركة المرور، وجاري العمل على إزالة التقاطعات “المنزلقة”، لتجنب اختلاط معدات التنفيذ. مع حركة المرور والنقل العام.

وأضافت «جولي» لـ«الوطن» أن التطوير يهدف إلى ضمان التشغيل الآمن للخط والمساعدة في تقليل الازدحام المروري بالإسكندرية بعد التطوير، وتسهيل حركة النقل وتقليل استهلاك الوقود المدعوم، حيث يعتمد تشغيله على الطاقة الكهربائية النظيفة. وسيتم زيادة السعة القصوى للركاب إلى 60.000 راكب/ساعة/اتجاه وسينخفض ​​وقت السفر إلى 25 دقيقة، وستتم زيادة سرعة التشغيل إلى 100 كم/ساعة وسيتم تحقيق وقت وصول أقصر قدره 2.5 دقيقة .

معدلات تنفيذ المشروع

دكتور. وأوضح طارق جويلي أنه سيتم تنفيذ المشروع وفقا لأحدث المواصفات والمعايير العالمية، حيث سيتم تنفيذ أعمال البنية التحتية والأنظمة والسكك الحديدية للمشروع من خلال تحالف مصري فرنسي وقد وصلت نسبة الإنجاز إلى 7.6 في المسار. وتم تنفيذ أعمال الخوازيق والمحطات وكذلك أعمال التسوية في ورشة كفر عبده ومحطات القطار. كما يجري العمل في ورشة المشروع لتصنيع الجسور ويجري الاستعداد لتركيبها حتى يتمكن مواطنو الإسكندرية من رؤية كوبري مترو الإسكندرية كما يحدث حاليًا وفقًا لضوابط المشروع. وتجري حالياً إجراءات المناقصة والتعاقد على العمل على تصنيع الوحدات المتنقلة للمشروع، وهي مكيفة بالكامل وقد تم مراعاة جميع الفئات وكبار السن وأصحاب الهمم.

أهمية المشروع

وأكد رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه سيتم تنفيذ المشروع بعد دراسة كاملة وشاملة، حيث يمر بأكثر مناطق المحافظة كثافة سكانية من محطة أبو قير إلى محطة مصر بالإسكندرية، بطول 100 كم21. .7 كم (سطحياً) بطول 6.5 كم من محطة مصر إلى محطة الظاهرية ثم من محطة علوي بطول 15.2 كم إلى محطة أبو قير وتضم 20 محطة. وهذا يعني أن المسار فوق الأرض وعلوي وليس نفقًا، وهو ما يناسب الطابع الجمالي لمحافظة الإسكندرية.

وأشار إلى أن طريقة التنفيذ توفر التكاليف والتشغيل والصيانة، ومن المخطط مد الخط إلى أبو قير الجديدة وربطه بالخط الرابع من شبكة القطارات الكهربائية فائقة السرعة بمحطة تبادلية بأبو قير الجديدة. وستكون الخدمة على محطتي قطار مصر وسيدي جابر المتبادلتين مع خط السكة الحديد “القاهرة – الإسكندرية”. في محطتي قطار فيكتوريا وسيدي جابر بترام الرمل وفي محطة قطار المعمورة مع خط قطار رشيد.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

اجتياز 4 حكام لاختبارات اللياقة البدنية على ملعب نادي النصر

أقيمت اليوم الجمعة، اختبارات اللياقة البدنية لحكام الملعب ومساعدي الحكم، باستاد نادي النصر بمصر الجديدة، استعدادا للموسم الجديد وبطولة أفريقيا…

دقيقتين منذ
  • أخبار محلية

أستاذ علوم سياسية: مصر حذرت مرارا من زعزعة استقرار المنطقة

دكتور. قال رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن التفجير ومحاولة الاغتيال الأخيرة، فضلا عن التصعيد المستمر في جنوب لبنان،…

3 دقائق منذ
  • رياضة

منتخب الكراسي المتحركة لكرة اليد يهزم فرنسا ويتأهل لنهائي بطولة العالم

تأهل المنتخب المصري لكرة اليد على الكراسي المتحركة إلى نهائي بطولة العالم، التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 16 إلى…

10 دقائق منذ
  • أخبار محلية

وزارة الطيران: انطلاق مجموعة من البرامج التدريبية للتأهيل إلى سوق العمل

أعلنت وزارة الطيران المدني عن إطلاق سلسلة من البرامج التدريبية في مختلف مجالات الطيران بهدف إكساب العاملين في هذا المجال…

11 دقيقة منذ
  • رياضة

الزمالك يسقط الشرطة الكيني ويتأهل لدور المجموعات بالكونفدرالية

تأهل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك إلى دور المجموعات في بطولة الكونفدرالية الأفريقية، بعد فوزه على الشرطة الكيني بنتيجة…

19 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

رئيس حزب الاتحاد: مبادرة بداية أحد أجنحة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة

قال المستشار رضا صقر، زعيم حزب الاتحاد، إن مبادرة بداية تمثل أحد أجنحة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، والتي تعمل بها…

20 دقيقة منذ