الأقسام: أخبار محلية

قواعد تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات.. اعرفها

وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قواعد تقليل الاغتراب لطلبة تنسيق المرحلة الثالثة للقبول في الجامعات ومعاهد الدولة للعام الدراسي الجديد، موضحة أن عملية التحويل تنقسم إلى نوعين. الأول هو التحويل إلى جامعة مناسبة، وهنا يجب على الطالب أن يحقق الحد الأدنى من الدرجات المقبولة في الجامعة التي يريد التحويل إليها، وأن يستوفي شرط استيفائه لقواعد القبول الأخرى في الجامعة، مثل: ب. اجتياز اختبارات القدرات إن وجدت.

قواعد للحد من الاغتراب

وفقًا لقواعد تخفيض الدراسة بالخارج، لا يجوز للطالب الذي تم ترشيحه لجامعة خارج منطقته الجغرافية “أ” التقدم بطلب للانتقال إلى جامعة مناظرة في منطقته الجغرافية “أ” إلا بغض النظر عن الحد الأدنى من الدرجات أن يتم قبوله من الجامعة التي سينتقل إليها.

كما أكدت القواعد أنه في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في المنطقة الجغرافية “أ” فإن الطالب المرشح لكلية خارج المنطقة الجغرافية “أ” سيتم قبوله في الكلية المقابلة ذات الرتبة الأقل ويجوز له التحويل على الأقل. في منطقتها الجغرافية “أ” وللتحويل المقابل لتقليص الامتحان إلى الجامعات التي تطبق أنظمة القبول “الانتظام والانتساب المستهدف” فإنه يراعى ما يلي:

الحالة الأولى:

في حال كان الطالب مرشحاً لإحدى الجامعات (الانتظام) ورغب في التحويل إلى جامعة مناظرة لتقليل الاغتراب، ففي هذه الحالة يتم التحويل على النحو التالي:

إذا حصل الطالب على مجموع نقاط أعلى من أعلى مجموع نقاط مقبول في الجامعة التي يرغب التحويل إليها، فسيتم تسجيله وفق نظام (الانتظام) بمجرد الموافقة على تحويله.

إذا حصل الطالب على مجموع نقاط يساوي أو أقل من أعلى مجموع نقاط مقبول في الجامعة التي يرغب التحويل إليها بموجب نظام الالتحاق المستهدف، فسيتم تسجيله فور اعتماد تحويله تحت نظام الالتحاق المستهدف .

الحالة الثانية:

في حال ترشح الطالب لكلية على أساس أصله ويريد التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الغربة، ففي هذه الحالة يتم التحويل وفق نظام الانتساب.

المشرف فقط ولا يجوز التسجيل في نظام الانتظام.

ويتم التحويل إلى البرامج الجديدة في كليات الجامعات المصرية مباشرة من خلال الجامعات وفي الحدود الدنيا المطبقة على القطاع. سيتم التحويل إدارياً عن طريق الجامعة مباشرة، بشرط موافقة الجامعة والكلية التي سيتم التحويل إليها.

المشاركات الاخيرة

  • ترددات قنوات

أروع قنوات المتعة والتسلية لكل الأطفال.. تعرف على تردد قناة طيور الجنة الجديد ٢٠٢٤ وكيفية ضبط القناة على الرسيفر

زادت رغبة الباحثين عن الأمهات والأوصياء في معرفة تردد قناة أفيس ديل بارايسو، ليتمكنوا من تثبيتها على التلفاز والاستمتاع بالعديد…

6 دقائق منذ
  • رياضة

تشكيل الأهلي المتوقع لمباراة جورماهيا بدوري الأبطال.. تغييرات بالجملة

استقر السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، على التشكيلة النهائية التي ستواجه جورماهيا الكيني في…

13 دقيقة منذ
  • ترددات قنوات

استقبل.. تردد قناة أبو ظبي الرياضية المفتوحة على نايل سات وعرب سات بأعلى جودة

تعتبر قناة أبوظبي الرياضية من أفضل وأكبر القنوات التي تقدم المحتوى الرياضي في الوطن العربي. تعمل القناة على تقديم أفضل…

31 دقيقة منذ
  • رياضة

عاجل.. موعد مباراة الأهلي وجورماهيا الكيني في دوري الأبطال

يستضيف ستاد القاهرة الدولي مباراة الأهلي وجورماهيا الكيني في إياب دور الـ32 من البطولة الأقوى للأندية في القارة الأفريقية، دوري…

38 دقيقة منذ
  • رياضة

نوران جوهر ومصطفى عسل إلى نهائي بطولة باريس المفتوحة للاسكواش

في إنجاز مصري بحت، تأهل الثنائي المصري مصطفى عسل المصنف الثاني عالميا في الإسكواش للرجال، ونوران جوهر المصنفة الثانية للسيدات،…

46 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

هل يمكن للمستأجر المتاخر في دفع الإيجار العودة للشقة بعد الحكم بطرده؟

هناك العديد من القضايا في المحاكم المدنية التي تنشأ بين الملاك والمستأجرين. والحالة الأكثر لفتاً للنظر هي عدم دفع الإيجار…

47 دقيقة منذ