الأقسام: أخبار محلية

وزير الصحة: أخذ عينات من 103 محطات مياه بأسوان لفحصها

خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده د. قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في ختام جولته اليوم لأربعة مصانع للأدوية بمدينة 6 أكتوبر، إن د. أدلى خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، بتصريحات تلفزيونية، حول نتائج مراقبة الوضع بمحافظة أسوان بعد رصد معدلات الإبلاغ عن بعض حالات الالتهابات المعوية الحادة في أسوان.

دكتور. واستعرض خالد عبد الغفار سلسلة من المعلومات الحالية حتى الانتهاء من التقرير النهائي خلال 48 ساعة، ذكر فيه أن أجهزة المراقبة التابعة لوزارة الصحة والسكان والجهات المسئولة عن مجال الطب الوقائي تقوم بالرصد منذ سبتمبر الماضي. 11 – تكرار الحالات بمستشفيات محافظة أسوان، خاصة مستشفيات التخصصي والمسلة والجامع ودراو الصداقة. وتبين أن أغلب الحالات جاءت من منطقتين في أسوان: أبو الريش، وبعض القرى المحيطة بدراو، وبمعالجة الحالات الشائعة، تبين أن أغلبهم يعانون من أمراض هضمية حادة، قد تكون ناجمة عن ذلك للتلوث في الأطعمة أو المشروبات.

وأوضح نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية أن إجمالي الحالات التي حضرت المستشفيات واحتاجت للحجز بلغ 128 حالة، و22 حالة غادرت المستشفى بعد تحسن حالتها، وبعض الحالات البسيطة بسبب مرضها في انتظار العلاج حاليا، لافتا إلى أن هذا النوع من أمراض الجهاز الهضمي الحادة يصاحبها جفاف شديد وإسهال وغثيان، ويتعامل معظم الناس مع هذه الأعراض بلا مبالاة، ونحث المواطنين على الذهاب إلى المستشفى فورًا إذا لاحظت هذه الأعراض، ويكون العلاج باستبدال السوائل المفقودة بمحاليل ومضادات حيوية بسيطة جدًا. . مدة العلاج لا تزيد عن 2 إلى 5 أيام.

دكتور. وأكد خالد عبد الغفار أنه منذ الإبلاغ عن هذه الحالات، تم نشر فريق كامل من قطاع الطب الوقائي بالوزارة، بقيادة وكيل وزير الطب الوقائي، بمحافظة أسوان، ويتواجد حاليًا بالموقع مع فرق عمل متخصصة. وتم التنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات المحلية والشركة القابضة لمياه الشرب وكذلك مع محافظ أسوان للتعرف على الأسباب التي أدت إلى بعض هذه المشكلات وأمراض الجهاز الهضمي التي حدثت.

دكتور. وأضاف خالد عبد الغفار أن العمل تم على ثلاثة محاور حيث تضمن المحور الأول التأكد من سلامة مياه الشرب ولذلك تم أخذ عينات من 103 محطات مياه بمحافظة أسوان لدراستها وكذلك التأكد من مدى توفر وسلامة مياه الشرب من خلال هذه وفيما يتعلق بالمحور، أشار إلى أن فرق عمل متخصصة تقوم بزيارة المستشفيات للتأكد من جاهزيتها وقدرتها على استقبال الحالات، مقارنة بإجمالي مليون و650 ألف مواطن من سكان محافظة أسوان، وهي عبارة عن سلسلة من الحالات البسيطة أنه تم رصد مواقع معينة.

وتابع نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزيرة الصحة والسكان: استمرارًا للمحور الثاني، تم العمل على مراقبة معدلات الحضور بالمستشفيات بشكل دقيق ولحظي وسيتم إصدار تقرير وعرضه على رئيس مجلس الوزراء مرتين يوميًا.

دكتور. وأشار خالد عبد الغفار إلى أن المحور الثالث يتضمن إجراءات فحص أماكن تقديم الطعام والباعة المتجولين، خاصة في الأماكن التي تم رصد حالات فيها.

وأضاف: تم بالفعل زيارة المستشفى الجامعي ومستشفى المسلة ومستشفى الصداقة ومستشفى دراو المركزي، حيث تمت مناقشة الحالات المحتجزة في المستشفيات وتم التأكيد لهم أنه سيتم بالفعل تقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم في كثير من الحالات تحسنت حالتهم وخرجوا من المستشفيات.

دكتور. وتابع خالد عبد الغفار: “ليس هذا فحسب، قمنا أيضًا بزيارة المنازل في القرى التي تم اكتشاف الحالات فيها، حوالي 163 منزلًا في إدارة دراو وأبو الريش، حيث تم إجراء المقابلات مع الأهالي لمعرفة أسباب ذلك”. تؤدي إلى الإصابة بالعدوى وتنفيذ إجراءات توعوية للمواطنين، لأن التعامل مع هذه الحالات أمر بسيط، يتراوح بين النظافة الشخصية وتجنب الأطعمة أو المياه التي يحتمل أن تكون ملوثة مجهولة المصدر.

وقال نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان: تم عقد ورش عمل مع رؤساء الأقسام بالمستشفيات لتدريبهم على البروتوكولات الواجب اتباعها وتوفير المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة.

دكتور. وأكد خالد عبد الغفار أن هناك تحسنا كبيرا في التنسيق مع محافظة أسوان ومرفق المياه وكافة الجهات الحكومية المعنية. وتم اليوم علاج ما يقارب 23 حالة في المستشفى ولم تتطلب دخول المستشفى.

دكتور. وأضاف خالد عبد الغفار أنه يتم أيضًا فحص الشبكات التي تخدم القرى وكذلك الشبكات التي تخدم المناطق والمنازل التي تم رصد الحالات فيها، مؤكدًا: بما أننا تمكنا من التأكد من المصدر فيمكننا أيضًا مراقبة الشبكات الداخلية وذلك بأخذ العينات وإرسالها إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان.

وأكد نائب رئيس الوزراء أن الموضوع يتم نشره في إطار مبالغات كبيرة وصور لا تمت للواقع بصلة، لافتا إلى أن ما يحدث هو نوع من الإشاعة المغرضة.

دكتور. وقال خالد عبد الغفار: خلال أيام قليلة بدأت الحالات في التعافي وهناك حالات جديدة قليلة جدًا، وفي الأيام القليلة المقبلة ستحل هذه المشكلة تمامًا.

واختتم نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية حديثه بالقول: “أردت أن أشارككم المعلومة، وبعد نتائج الشبكات الداخلية للمنازل والقرى التي ظهرت فيها الإصابات سنعلن عن كافة التفاصيل”.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

تحية خاصة من المعلق العماني خليل البلوشي لجماهير الأهلي باستاد القاهرة

حرص المعلق العماني خليل البلوشي، على توجيه تحية خاصة لجماهير النادي الأهلي، عقب وصوله إلى استاد القاهرة الدولي للتعليق على…

6 دقائق منذ
  • أخبار محلية

من أجل عالم أفضل.. منتدى شباب العالم «منصة» هدفها السلام والتنمية والإبداع

انعقد منتدى شباب العالم لأول مرة في نوفمبر 2017 وشارك الشباب من مختلف أنحاء العالم في منتدى دولي ثري وشبابي…

7 دقائق منذ
  • ترددات قنوات

تردد قناة أون تايم سبورت الجديد .. وشرح طريقة ضبط القناة على القمر الصناعي النايل سات

يتساءل الملايين من المشجعين عن تردد قناة أون تايم سبورتس وهي إحدى القنوات البارزة التي تبث العديد من المباريات. إنها…

8 دقائق منذ
  • رياضة

حافلة مكشوفة للأهلي للاحتفال بدرع الدوري مع الجماهير.. «صورة»

جهز مسؤولو النادي الأهلي حافلة مكشوفة لحمل درع الدوري الـ44، بعد تسليمها اليوم، عقب مباراة الفريق أمام جورماهيا الكيني في…

14 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

من التطرف للإلحاد.. كيف رسم شيوخ الوسطية في مصر طريق العودة إلى الله؟

من هو الله وأين؟ هل يرانا؟ فكيف لا نراه أو نسمعه؟ لماذا لم يوقف الله الحروب والمجاعات؟ كيف يمكنه رؤية…

15 دقيقة منذ
  • ترددات قنوات

تردد قناة الحدث الاخبارية .. على النايل سات والعرب سات

يمثل تردد قناة الحدث الإخبارية أهمية كبيرة لملايين المتابعين العرب، إذ كان لها شكل وأسلوب مميز منذ يوم إنشائها في…

16 دقيقة منذ