الأقسام: أخبار محلية

رئيس الوزراء: أنشأنا 15 مصنعا جديدا للأدوية في آخر 3 سنوات

اليوم رئيس الوزراء د. وأدلى مصطفى مدبولي بتصريحات تليفزيونية بعد انتهاء جولته على عدد من مصانع الأدوية بمدينة 6 أكتوبر.

وبدأ رئيس الوزراء تصريحاته بالإعراب عن سعادته بالزيارة التي قام بها اليوم برفقة د. خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية البشرية وزير الصحة والسكان والفريق مصانع الأدوية بمدينة 6 أكتوبر المهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصناعة والنقل المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس عادل النجار محافظ الجيزة، واللواء بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحدة، ود. علي الغمراوي رئيس هيئة الأدوية.

دكتور. وقال مصطفى مدبولي: نتفقد اليوم معالم صناعية ضخمة في قطاع الأدوية، وتأتي هذه الزيارة في وقت يتم فيه الحديث عن مشكلة نقص الأدوية.

وأضاف أن صناعة الأدوية في مصر تاريخية وعملاقة، ولها تاريخ يزيد عن 100 عام. وفي الثلاث سنوات الأخيرة تم إنشاء 15 مصنع أدوية جديدا ليصل إجمالي عدد مصانع الأدوية في مصر إلى 172 مصنعا. وفي الثلاث سنوات الأخيرة تم إنشاء 33 مصنعا جديدا لمستحضرات التجميل، حتى أصبح لدينا 120 مصنع مستحضرات تجميل في مصر، في بالإضافة إلى 116 مصنعاً للمستلزمات والمعدات الطبية، بالإضافة إلى مجموعة مهمة جداً من المصانع وهي 4 مصانع جديدة. لإنتاج المواد الخام والمستحضرات البيولوجية لصناعة الأدوية.

دكتور. وتابع مصطفى مدبولي: اليوم، وحتى يعلم جميع المواطنين، أنه من بين 100 جرعة من الأدوية المستخدمة في مصر، يتم إنتاج 91 جرعة في المصانع المصرية، بينما يتم استيراد العدد المتبقي أي 9 علب فقط، وهذا العدد يشمل أدوية لـ الأمراض المتقدمة مثل الأورام ومجموعة من الأدوية المضادة للأمراض الأخرى التي ترغب الحكومة في توطين إنتاجها في السوق المصري.

وقال رئيس الوزراء إن مصر تمتلك بنية تحتية ضخمة في صناعة الأدوية سواء من خلال الدولة أو القطاع الخاص الذي يعد الرائد في هذا القطاع إلى حد كبير. وقد مكنت هذه الإمكانيات مصر من تصدير أدوية بقيمة مليار دولار في العام المالي الماضي، ومن المتوقع أن تصل صادراتنا من الأدوية إلى 1.5 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، على أن يرتفع هذا الرقم إلى 2 مليار دولار في غضون عامين، وهي صادرات من قطاع الأدوية. سترتفع لتصل إلى 3 مليارات دولار قبل عام 2030.

وأكد أن هذه النتائج المهمة تتحقق بفضل الرؤية التي تعمل عليها الدولة المصرية لتطوير صناعة الأدوية الضخمة، والتي يعمل بها اليوم عشرات الآلاف من العمال والخبرات المصرية. والأهم من ذلك أن صادرات هذا القطاع تصل إلى أكثر من 60 دولة في العالم، من بينها دول أوروبية وعدد من الدول الأخرى حول العالم.

وأضاف: هذه المصانع دعمت مصر وأتيحت لها الفرصة لإقامة مصانع لإنتاج “اللقاحات” لمكافحة فيروس كورونا خلال فترة انتشار وباء كورونا.

وتابع: ما رأيناه اليوم هو مناطق وخطوط إنتاج كاملة لإنتاج «الأنسولين» وأدوية الأمراض السارية، مشيراً إلى أنه منذ أغسطس الماضي، وفي أقل من شهرين، تم إنتاج أكثر من 133 مليون علبة من أكثر من 360 علبة من الأصناف. تم إنتاج الأدوية والمستحضرات. لتغطية النقص في الأدوية.

وأوضح أن لدينا 580 دواء نقص في السوق المصري، وأنه تم حل مشكلة حوالي 470 دواء، كما سيتم حل مشكلة الـ 110 أدوية المتبقية خلال الشهر المقبل، مشيرا إلى أن هذه الأزمة في طريقه إلى الاختفاء التام.

وقال رئيس الوزراء: نتحدث عن تغطية إنتاج الدولة المصرية بشكل كامل، بالإضافة إلى إنتاج كميات كبيرة للتصدير.

دكتور. وأكد مصطفى مدبولي أن هذا الموضوع يأتي في إطار نظام كامل لمراقبة ومتابعة جودة الإنتاج الدوائي من قبل هيئة الدواء المصرية، مؤكدا أن هيئة الدواء المصرية هيئة مستقلة تماما في معنى القانون وتتبع كافة الإجراءات. والقوانين والمعايير الدولية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، وتنفذ كافة إجراءات مراقبة وتتبع وضمان سلامة الأدوية، بغض النظر عن أي إجراءات تنظيمية، وفقا لقانونها الذي يتوافق مع الإجراء الدولي الذي وضعته منظمة الصحة العالمية. منظمة الصحة.

وفي ختام تصريحاته أكد رئيس الوزراء أن مشكلة نقص الأدوية ستنتهي خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وأن كافة الكميات المطلوبة من جميع أنواع الأدوية ستكون متوفرة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

مجلس إدارة الإسماعيلي يجتمع باللاعبين ويؤكد: نعمل لتذليل كافة العقبات

يواصل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الإسماعيلي، استعداداته للموسم الجديد، تحت الإدارة الفنية للكابتن أشرف خضر وجهازه المعاون، الذين يتولون…

6 دقائق منذ
  • أخبار محلية

وزير الرياضة يهنئ منتخب مصر بفوزه ببطولة العالم لليد للكراسي المتحركة

دكتور. أراد أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أن يهنئ منتخب مصر لكرة اليد على الكراسي المتحركة بعد فوزه بلقب بطولة…

7 دقائق منذ
  • ترددات قنوات

حالاً .. كيفية ضبط تردد قناة ssc الرياضية لمتابعة أهم المباريات في الدوري السعودي ٢٠٢٤

ما هو تردد قناة SSC الرياضية وهي مسألة زادت فيها وتيرة معرفة تفاصيلها، ويتزامن ذلك مع أحداث بطولة دوري الروشن…

8 دقائق منذ
  • رياضة

بعد اعتزاله.. أحمد فتحي «مسيرة حافلة بالبطولات»

أعلن نجم الكرة المصرية أحمد فتحي اعتزاله كرة القدم نهائيا، بعد انتهاء تعاقده مع نادي بيراميدز بنهاية الموسم الماضي. وقال…

14 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

رئيس استئناف محكمة أسرة الجيزة يشيد بمبادرة «الوطن» لتعزيز الهوية الوطنية

أشاد المستشار عبد الله البغا، رئيس محكمة استئناف الأسرة بالجيزة، بالمبادرة التي أطلقتها «الوطن» لتعزيز قيم الهوية الوطنية، لافتاً إلى…

15 دقيقة منذ
  • ترددات قنوات

“ماما جابت بيبي“ تردد قناة طيور الجنة ٢٠٢٤ بيبي على الأقمار الصناعية بجودة HD

اكتسبت قناة طيور الجنة شهرة كبيرة منذ انطلاقتها الأولى في السعودية. وقد نالت القناة إعجاب العديد من المتابعين حول العالم،…

16 دقيقة منذ