الأقسام: أخبار محلية

وزير التعليم العالي يوقع اتفاقية إطلاق أول مجلس استشاري تكنولوجي للصناعة والصحة

دكتور. شهد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، التوقيع على اتفاقية إنشاء أول مجلس استشاري تكنولوجي للصناعة والصحة على هامش الأسبوع الأول للشباب في الجامعات التكنولوجية الذي تنتهي فعالياته مساء اليوم. بمدينة أبو قير بالإسكندرية.

وذلك في إطار تحالفات المنطقة الشمالية بين مختلف المؤسسات الأكاديمية والصناعية والإنتاجية، تماشياً مع تنفيذ أهداف ومبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتنفيذاً للمبادرة الرئاسية. “التحالف والتنمية”.

التوقيع على العديد من بروتوكولات التعاون

وشهد افتتاح المجلس توقيع العديد من بروتوكولات التعاون بين جامعة برج العرب التكنولوجية مع العشرات من العاملين في الصناعة والإنتاج للانضمام إلى المجلس الاستشاري التكنولوجي للصناعة والصحة. البروتوكولات كتبها د. رانيا الشرقاوي، عميد كلية العلوم الصحية التكنولوجية، نائب الرئيس التنفيذي للمجلس الاستشاري، د. علي عيسى رئيس اللجنة الصحية بجمعية رجال الأعمال رئيس مجلس الإدارة، وقع السرايا سكان، د. علاء عرفة عميد كلية الصناعة وتكنولوجيا الطاقة، والمهندس مجدي السيسي رئيس اللجنة الصناعية لجمعية رجال أعمال الإسكندرية.

دكتور. وأوضح محمد الجوهري رئيس المجلس الاستشاري أن المجلس سيعمل على ربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل من خلال إتاحة فرص التدريب العملي للطلبة في بيئة عمل حقيقية وتحسين مهاراتهم العملية والمهنية تعزيز الابتكار والبحث العلمي من خلال التعاون في المشاريع، وتطوير حلول مبتكرة للتحديات في القطاعين الصناعي والصحي، فضلا عن تنظيم ورش العمل والندوات التدريبية والاستفادة من خبرات الموظفين العاملين في مصانع الشركات، بالإضافة إلى تقديم المشورة والدعم الفني دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والمساهمة في تنمية المجتمع.

مشاركة كبيرة للصناعيين في مختلف المجالات

وشهد أسبوع الشباب الجامعي الأول حضور العديد من الصناعيين من مختلف المجالات المتعلقة بالتخصصات التكنولوجية الجامعية، كما أقيمت العديد من ورش العمل التي تم فيها عرض أحدث المعدات من عالم التكنولوجيا الصناعية والصحية من خلال معرض للمنتجات الصناعية.

ومن بين الشركات الصناعية المشاركة المجموعة العلمية المتكاملة ISG – أرياس مصر، التي تلتزم بتقديم أفضل الحلول لدعم وتطوير البنية التحتية المخبرية والتعليمية في الجامعات، والحلول الفنية المتكاملة والدعم الفني لضمان جودة وكفاءة التعليم والتعليم في الجامعات.

كما شهد الأسبوع مشاركة مجموعات فوتون وسيمليتر وسمارت سيستم في ورش عمل وعروض تقديمية، بالإضافة إلى مجموعة من البنوك الوطنية قدمها بنك القاهرة.

تعقيم وترشيد المياه

أقيمت هذا الأسبوع مسابقة لـ 40 ابتكاراً نفذها طلاب الجامعات التكنولوجية العشر، أبرزها جهاز تعقيم ومواقف أوتوماتيكية وتجفيف المواد الغذائية، وجهاز إنذار لترشيد منسوب المياه في الأراضي الزراعية يعمل بالذكاء الاصطناعي. وأنظمة التحكم عن بعد لمكافحة الحرائق بكافة أنواعها، بالإضافة إلى الروبوت المتطور لمكافحة الحرائق باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وسيتم تدريب النظام على التعرف على المركبات وأماكن ركن السيارات المجانية في مختلف الظروف، وسيتم تطوير نظام شامل متكامل مع كاميرات المراقبة للكشف السريع عن هذه المعلومات وإيصالها مباشرة إلى السائقين عبر تطبيق الهاتف المحمول.

وتشمل ابتكارات الطلاب جهازاً متطوراً لتجفيف الأغذية باستخدام الطاقة المتجددة لتجنب عيوب التجفيف التقليدي وتقليل الوقت اللازم للتجفيف التقليدي وإنتاج منتجات عالية الجودة.

غذاء غني بالبروتين

كما قام فريق آخر من الطلاب بتطوير منتج غذائي غني بالبروتين يجمع بين خصائص اللحوم وطعم منتجات اللحوم المختلفة مثل الهامبرغر وشرائح اللحم والنقانق وغيرها، وهو مصنوع بالكامل من الدقيق ومستخلصات الصويا.

مع أخذ ابتكار الطلاب في برامج الطاقة المتجددة في الاعتبار، قام الطلاب بتطوير مجمع للطاقة الشمسية هرمي يلتقط ضوء الشمس من زوايا متعددة، مما يلغي الحاجة إلى تحديد المواقع بدقة.

يوفر هذا التصميم المبتكر مساحة أكبر ويزيد من الكفاءة ويساعد في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

كما طور الطلاب جهازاً يجفف النباتات بكفاءة في وقت قصير ويحميها من الغبار والقوارض، مما يسمح بتخزينها واستخدامها لفترة أطول بعد انتهاء موسمها الطبيعي. كما قاموا بتطوير سيارات الجولف والطابعات ثلاثية الأبعاد، وهي تقنية حديثة تسمح بإنتاج نماذج وقوالب ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى الأطراف الصناعية. يتم استخدامها في مجالات مثل التصميم والتطبيقات التقنية والتطبيقات الطبية.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

وسام أبو علي يكشف عن سبب تخوفه من كهربا بعد انضمامه للأهلي

أعرب الفلسطيني وسام أبو علي مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي وهداف دوري النيل، عن سعادته بالتألق مع فريقه…

23 ثانية منذ
  • رياضة

بمشاركة ميسي وسواريز.. إنتر ميامي يتعادل مع نيويورك سيتي إيجابيا

تعادل إنتر ميامي، بقيادة ليونيل ميسي ولويس سواريز، مع نيويورك سيتي إف سي، بنتيجة 1-1، في المباراة التي أقيمت على…

7 دقائق منذ
  • رياضة

أول تعليق من كولر على مباراة الأهلي والزمالك في كأس السوبر الإفريقي

علق السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، على مباراة الفريق المقبلة أمام الزمالك، في كأس…

13 دقيقة منذ
  • رياضة

ريفر بليت يتقدم بهدف على بوكا جونيورز بالشوط الأول من«ديربي الأرض»

سقط بوكا جونيورز خلف غريمه التقليدي ريفر بليت، بهدف مقابل لا شيء، على ملعب "لا بومبونيرا"، في القمة 263، والتي…

19 دقيقة منذ
  • رياضة

بيراميدز يصعد لدور المجموعات بدوري الأبطال على حساب الجيش الرواندي

تأهل فريق بيراميدز إلى دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، بعد فوزه على الجيش الرواندي، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة…

26 دقيقة منذ
  • رياضة

أشرف داري يعلق علي تتويج الأهلي بالدوري: «أتمني أن أكون جزءا من الإنجازات»

أعرب أشرف داري، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، عن سعادته الكبيرة بالاحتفال مع زملائه بلقب الدوري الممتاز، عقب…

32 دقيقة منذ