الأقسام: أخبار محلية

تفاصيل افتتاح ملتقى «بُناة مصر» بمشاركة وفود عربية وأفريقية

انطلقت صباح اليوم الأحد، فعاليات الدورة التاسعة لمنتدى بناة مصر “الحدث الأكبر في قطاع البناء والتشييد”، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور د. منال عوض وزيرة التنمية المحلية، والمهندس محمد الشيمي وزير الاقتصاد العام، والمهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والبلديات، بمشاركة وفود عربية وأفريقية.

وكان الهدف من ذلك استعراض آليات تصدير صناعة البناء المصرية والصناعات المكملة لدول المنطقة ومناقشة فرص تصدير التجربة المصرية الحديثة في التنمية العمرانية الموسعة وكذلك خطط شركات التطوير العقاري للتوسع في الأسواق. في الخارج، واستنساخ نماذج المشروعات السكنية والسياحية المرموقة في الخارج، بالإضافة إلى تعزيز طرق تصدير صناعة العقارات المصرية.

خطط تنموية شاملة للمنطقة

وتناول المنتدى، الذي يحمل عنوان “فرص الشركات المصرية في خطط التنمية الإقليمية” والذي نظمته شركة الاتصالات الممتازة (UMS) التابعة للشركة، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي لمنظمات مقاولي التشييد والبناء، خطط التنمية الشاملة في المنطقة و خريطة المشروعات الكبرى في ظل الظروف العالمية والاضطرابات والتحديات التي تفرضها على الاقتصادات الناشئة، فضلا عن الفرص المتاحة للشركات المصرية للمشاركة في مجالات تطوير البنية التحتية ومشروعات البناء والطاقة والبنية التحتية التكنولوجية في مواجهة البنية التحتية الاقتصادية الحديثة تحول الدولة المصرية.

وشهد المنتدى اجتماعات عديدة حضرها وزراء ومسؤولون وكبار المديرين التنفيذيين لكبرى الشركات والمؤسسات العاملة في قطاع البناء والتنمية المستدامة والتطوير العقاري ومؤسسات التمويل ومنظمات الأعمال المحلية والإقليمية لعرض كامل خطط التنمية والاستثمارات في المنطقة العربية. مساحة إقليمية وإفريقية للشركات المصرية حيث يضم المنتدى كبرى العلامات التجارية بالمنطقة. وتمثل المنطقة في مجالات البناء والعمران جمعيات المقاولات والمنظمات ذات الصلة التي تبحث عن فرص لتكوين تحالفات مع الشركات المصرية.

وحضر المنتدى في نسخته التاسعة العديد من رؤساء المؤسسات والهيئات المعنية بقضايا التنمية في الدول العربية، خاصة في المملكة العربية السعودية وليبيا والعراق، لتقديم استراتيجية للتنمية وإعادة الإعمار في دول الجوار بمفاهيم واضحة. والظروف والأساسيات، والتي ستدرس تطلعات إعادة الإعمار في المنطقة، وتضع آليات الشراكة بين الشركات المصرية ونظيراتها الوطنية. ومن المنتظر أن يتواجد في دول المنطقة وفد من المنظمات الاقتصادية التي تعنى بشؤون التنمية والاستثمار في هذه الدول.

ويستضيف المنتدى عدداً من المؤسسات المالية الدولية التي تلعب دوراً مهماً في دعم مشاريع التنمية وتنفيذ استراتيجيات الدول لتحقيق تطلعات شعوبها إلى مستقبل أفضل، وأبرزها البنك الإسلامي للتنمية وبنك التنمية الأفريقي والبنك العربي للتنمية الاقتصادية. تنمية الشؤون في أفريقيا.

وناقش المنتدى فرص الشراكة والتكامل بين الشركات المصرية العاملة في قطاع البناء والتشييد بكافة تخصصاته، من أجل تعزيز حركة التصدير إلى المنطقة، كما ناقش معظم الشركات الراغبة في العمل بالأسواق الخارجية فرص تطوير أسواقها الخاصة لتقديم النشاط، خاصة وأن العديد منها شاركت مع الدولة في حركة التنمية العمرانية الشاملة واستخدمت في تنفيذها آليات إنشائية متطورة، والتي شملت أيضاً مشاريع مجتمعات عمرانية كبيرة من الجيل الرابع شهدت تقنيات عالمية، بما في ذلك المباني السكنية الشاهقة في المنطقة الجديدة العاصمة الإدارية وفي العلمين الجديدة طرق وجسور وبنية تحتية متطورة للكهرباء.

ويهدف المنتدى إلى مناقشة مسارات التنمية لشركات المقاولات في الأسواق العربية والإفريقية من خلال لقاءات مباشرة بين القادة المصريين والإقليميين، من خلال استعراض استراتيجيات التنمية في هذه الدول وخطط المشروعات الكبرى وفرص مشاركة الشركات المصرية فيها. في ضوء المتغيرات العالمية الناجمة عن الظروف الاقتصادية الراهنة، عرض رؤية الجهات الحكومية والجهات المعنية نحو استكمال برامج التنمية الشاملة والمستدامة في بلدانهم والإجراءات المخطط لها لدعم مختلف الصناعات الهامة، ولا سيما بناء وتطوير الصناعة ومختلف القطاعات المرتبطة بها، بالإضافة إلى عرض تطور أساليب شركات المقاولات من حيث الهيكل الفني أو الإداري، وكذلك تطوير آليات وأساليب تنفيذية جديدة.

وتتوافق أهداف منتدى بناة مصر مع الخطط الإستراتيجية للتنمية المستدامة للحكومات الإفريقية والعربية لمواكبة توسعاتها كل حسب إستراتيجيتها، حيث تهدف بعض الدول إلى استغلال موقعها الجغرافي وخلق سياحي وسياحي جديد. إنشاء الوجهات السياحية والمدن الصناعية بما يحسن فرص النمو الاقتصادي ويوفر النقد الأجنبي للبلاد. وهذا ما سيتحقق منه المنتدى مسبقًا. وتقدم الشركات العاملة في هذا المجال فرصاً استثمارية تعود بالنفع المتبادل على الطرفين.

ويشارك في المنتدى نخبة من السفراء ورؤساء النقابات ومنظمات الأعمال التي تعنى بقطاعات البناء والاستثمار والتجارة، بالإضافة إلى ممثلين عن رؤساء الشركات المصرفية الكبرى، لتقديم خريطة التنمية المستدامة وأجندة عمل جديدة. المشروعات التي توفر فرص استثمارية في البيئة العربية والإفريقية لقطاع البناء والتطوير العقاري المصري وكافة الصناعات المرتبطة بهذا القطاع.

يعد ملتقى بناة مصر أهم وأكبر حدث في قطاع المقاولات والتشييد والبناء في مصر، حيث يقام سنويا منذ عام 2014 بدعم وترويج حكومي موسع في ظل جهود الدولة لتحسين بيئة الاستثمار في مصر لإعادة الإعمار والتنمية الشاملة، فضلا عن وضع الآليات التنفيذية للمشروعات القومية للدولة، حيث يضم المنتدى فئات مختلفة من المقاولين والجهات الفاعلة والمؤثرة في أنشطته، فضلا عن القطاعات ذات الصلة بنشاطه مثل العقارات الاستثمارات. يقوم قطاع صناعة الطاقة ومواد البناء سنويا بدراسة الخطط السنوية والمشاريع المتوقعة في ضوء الأجندة التنموية للدولة ووضع توصيات فعالة وصياغة العديد من الأفكار والحلول للمساهمة في تغيير القوانين المنظمة لعمل القطاع وأيضا دعم التنمية المستدامة في قطاع العقود.

المشاركات الاخيرة

  • أخبار محلية

النتيجة الكاملة لتنسيق كليات الأزهر 2024 علمي وأدبي.. «الطب» 93.69%

دكتور. أعلن الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، نتيجة تنسيق القبول للعام الجامعي 2024-2025م، وهنأ الطلاب الجدد، وشكر وزير الاتصالات…

3 دقائق منذ
  • رياضة

عودة بيدري.. قائمة برشلونة لمواجهة فياريال في الدوري الإسباني

أعلن هانز فليك المدير الفني لفريق برشلونة، تشكيلته لمواجهة فياريال، مساء اليوم، في الجولة السادسة من الدوري الإسباني لموسم 2024-2025.…

8 دقائق منذ
  • أخبار محلية

نقيب الصحفيين: مشروع التحوّل الرقمي سيقدّم كل الخدمات للأعضاء أونلاين

وقال نقيب الصحفيين خالد البلشي إن مشروع التحول الرقمي المتكامل الذي وقعت معه النقابة العقد اليوم يتضمن العديد من المميزات…

9 دقائق منذ
  • رياضة

هالاند ينفرد بصدراة هدافي الدوري الإنجليزي قبل مباراة مانشستر سيتي وأرسنال.. موقف صلاح

يتصدر إيرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي قائمة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز، قبل مواجهة آرسنال مساء اليوم، في الجولة الخامسة من…

14 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

الجامع الأزهر يتدبر معاني سورة الشرح بلغة الإشارة

انعقدت حلقة جديدة من اللقاء القانوني الأسبوعي في لغة الإشارة للصم وضعاف السمع وذوي متلازمة داون بعنوان "تفسير سورة الشرح"…

15 دقيقة منذ
  • رياضة

طلب عاجل من مروان عطية في الأهلي.. الحسم بعد السوبر الإفريقي

تقدم مروان عطية، لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بطلب عاجل إلى إدارة الكرة داخل القلعة الحمراء، مع…

20 دقيقة منذ