الأقسام: أخبار محلية

«الزراعة» تكثف العمل بوحدات الإنذار المبكر للحد من آثار تغيرات المناخ السلبية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة بمركز معلومات التغير المناخي بمركز البحوث الزراعية إعلان الحالة القصوى وتكثيف عمل وحدات الإنذار المبكر بالمركز لتتبع ومراقبة الحالة المناخية واتخاذ الإجراءات اللازمة. توصيات للمزارعين لمواجهة السلبية للحد من آثار التغير المناخي خلال هذه الفترة والبداية الفلكية لموسم الخريف في مصر.

قال محمد فهيم، رئيس مركز معلومات التغير المناخي، إن ذلك يأتي ضمن توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتكثيف إصدار توصيات وإرشادات عملية للمزارعين بهدف الحد من الآثار السلبية للمناخ يتغير.

في الخريف هناك تقلبات جوية كبيرة

ونوه إلى أن هذا الإجراء يأتي في وقت حرج، حيث أن هناك تقلبات جوية ملحوظة في فصل الخريف تؤثر على المحاصيل الزراعية، وأشار إلى أهمية اتباع التوصيات الفنية المتعلقة بالتغيرات المناخية لتجنب الآثار السلبية للتغيرات المناخية، كما تشير الدراسات المناخية إلى أن التغيرات المناخية، بما في ذلك زيادة التقلبات في درجات الحرارة والجفاف وارتفاع معدلات التبخر، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض إنتاجية المحاصيل، خاصة خلال هذه الفترة الانتقالية بين الصيف والشتاء، إذا لم يتم اتباع التوصيات اللازمة.

وأكد التزام وزارة الزراعة ومركز معلومات التغير المناخي بتقديم الدعم المستمر للمزارعين، مع التركيز على معالجة التحديات البيئية الناجمة عن تغير المناخ وضمان استدامة القطاع الزراعي.

وأضاف أن مدة فصل الخريف لهذا العام هي 89 يوما و19 ساعة و38 دقيقة، لافتا إلى أنه في ذروة الاعتدال الخريفي ستشرق الشمس مباشرة عند خط الاستواء ويزداد أيضا طول النهار والليل. وسيكون الأمر نفسه في جميع أنحاء العالم، ففي نصف الكرة الشمالي سيكون الخريف، وفي نصف الكرة الجنوبي سيكون الربيع، مما يدل على أن الخريف فترة انتقالية يتحول فيها الجو تدريجياً من الصيف الحار إلى الشتاء البارد هناك هي تقلبات جوية قوية وسريعة، خاصة في النصف الثاني من العام مع بداية فصل الشتاء، كما أن هناك موجات من الاضطرابات الجوية.

قمر الحصاد

وأوضح أن فصل الخريف عادة ما يكون معتدلا، إلا أنه في السنوات الأخيرة أصبح أكثر تعرضا للتقلبات المناخية، لافتا إلى أنه عند الاعتدال الخريفي تتركز أشعة الشمس على حافة الأرض وتكون الشمس فوق كسوف الشمس مباشرة. القمر، وهو الأقرب إلى يوم الاعتدال الخريفي ويسمى أيضًا قمر الحصاد. ويرتبط بالزراعة لأن القمر يشرق عند غروب الشمس، مما يوفر للمزارعين ضوءا إضافيا كافيا لاستكمال حصادهم في وقت مبكر. ويبدأ البرد في الخريف. لقد ظهر الآن قمر الحصاد ووجد أنه أكبر حجما وأكثر إضاءة.

وقال إنه في فصل الخريف هناك انكماش في فترة الإحتباس الحراري اليومي، إذ سبق أن انخفضت درجات الحرارة تدريجيا بعد الارتفاع السريع الذي بلغت ذروته يوم الجمعة الماضي بسبب الاضطرابات الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام، حتى حلول فصل الصيف. وأشار إلى أن انخفاض درجات الحرارة ليس دليلا قاطعا على عدم وجود قيم قصوى مرة أخرى.

وبحسب البيان، فإن البعض قد يخلط بينه وبين أن انتهاء موجات الحر يعني عدم وجود موجات حارة تتجاوز علامة 40 درجة، خاصة بعد 41 درجة كشعور فعلي، في حين أن موجات الحر الشديدة هي تلك التي تتراوح درجتها بين 35 و35 درجة. 38 درجة.

وأشار إلى أن الطقس عادة ما يكون تدريجيا، حيث يكون هناك انتقال بين الفصول، حتى تحدث موجات حارة شديدة في فترات قصيرة، يتم بعدها الإعلان عن نهاية موجات الحر الشديدة، ثم الانتقال إلى موجات حارة عادية أو معتدلة حتى درجات الحرارة الشتوية. وصولهم إلى المستوى الطبيعي.

زراعة نباتات جديدة خلال الفترات القادمة

وفيما يتعلق بالأنشطة الزراعية، أشار البيان إلى أنه نظراً للبداية الفعلية للعام الزراعي الجديد، ومع وجود مجموعة كبيرة من المحاصيل المزروعة حديثاً، سيتم استكمال الزراعة وزراعة محاصيل جديدة خلال الفترات المقبلة. بالإضافة إلى إجراء الصيانة الشتوية لأشجار الفاكهة، يقوم مركز معلومات التغير المناخي ممثلاً بـ: وحدات الإنذار المبكر بمراقبة الظروف المناخية والتقلبات المتوقعة في أنماط الطقس بشكل دوري من أجل تزويد المزارعين بالاحتياطات والتوصيات اللازمة للحد من تأثير هذه التقلبات على النباتات المزروعة.

وشدد على ضرورة اتباع كافة التوصيات العلمية والإرشادية الحالية الصادرة خلال هذه الفترة لتجنب الآثار السلبية للتغير المناخي وحماية الثروة النباتية والحيوانية.

المشاركات الاخيرة

  • أخبار محلية

الأزهر: نستعد لإنشاء كلية الذكاء الاصطناعي.. وندرس الصينية لأول مرة

دكتور. وقال داود سلامة، رئيس جامعة الأزهر، إن جامعة الأزهر تسعى جاهدة لمواكبة العصر واحتياجاتها التكنولوجية، لافتا إلى أن الجامعة…

5 دقائق منذ
  • أخبار محلية

«معلومات الوزراء»: تراجع أعداد الإصابات الجديدة في أسوان بشكل ملحوظ

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقريرًا عن الأوضاع والإصابات التي حدثت بمدينة أسوان، وكذلك توقيت ظهور العدوى…

12 دقيقة منذ
  • رياضة

تفاصيل برنامج الزمالك استعدادا لمواجهة الأهلي في السوبر الإفريقي

وضع البرتغالي جوزيه جوميز، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، برنامجا إعداديا لمباراة السوبر الأفريقي أمام الأهلي. وقرر…

17 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

رئيس جامعة الأزهر: إعادة ترشيح طلاب التظلمات بعد حصولهم على فارق الدرجات

وقال داود سلامة، رئيس جامعة الأزهر، إن الطلاب الذين تقدموا بشكاوى أضافوا درجاتهم، وإن كل طالب حصل على درجة بعد…

18 دقيقة منذ
  • رياضة

4 لاعبين إضافيين على قائمة الزمالك لمواجهة الأهلي في السوبر الإفريقي

قرر البرتغالي جوزيه جوميز، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، ضم 4 لاعبين إضافيين للقائمة التي ستخوض مباراة…

23 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

«العدل» تطلق خدمة التصديق المتنقل لكبار السن وذوي الهمم

أطلقت وزارة العدل بقيادة المستشار عدنان فنجري خدمة التصديقات المتنقلة لكبار السن وذوي الهمم، وذلك ضمن أنشطة وزارة العدل، بمبادرة…

24 دقيقة منذ