الأقسام: أخبار محلية

استشاري تكنولوجيا معلومات: أزمة لبنان تكشف جزءا بسيطا من تحديات العالم

دكتور. قال محمد عزام، استشاري تكنولوجيا المعلومات، إن الحروب السيبرانية بدأت بهجمات على البنية التحتية والتطفل على المنشآت والبنوك وسرقة البصمات الرقمية ومع مرور الوقت تطورت إلى فجوة معرفية تقودنا إلى حرب اقتصادية وهذا ما نرى. الصراع الأمريكي الصيني الذي يختلف عن الصراعات في المنطقة لأنه يقوم على… يمتلك أعلى التقنيات.

الحروب السيبرانية في صالون التنسيق

عزام، في كلمته حول موضوع «الحروب السيبرانية.. كيف تستخدم الدول التكنولوجيا في صراعاتها؟»، أوضح أن من يملك المعرفة يمتلك اقتصاداً قوياً قادراً على الاستدامة وامتصاص الصدمات، وأن عدم وجود التكنولوجيا تمثل لنا أزمة نمو وتفكك المجتمع وتراجع على مختلف المستويات، مشيراً إلى أننا قادرون على الصمود في المواجهة، لكن ينقصنا الإنفاق والاستثمار في التكنولوجيا.

وأشار إلى أن هناك شركات في تايوان تجني مليارات الدولارات من التكنولوجيا، وأن أزمة لبنان أظهرت لنا جزءا بسيطا من التحديات العالمية التي يواجهها نقص المعلومات. إن امتلاك التكنولوجيا ليس رفاهية، بل هو مطلب.

مخاطر نقص المعلومات والأمن السيبراني

ويناقش الصالون «أنواعها»، ومخاطر الحروب السيبرانية، خاصة بعد الأحداث التي شهدها لبنان وانفجار أجهزة الاتصال البعيدة المدى، ودور الذكاء الاصطناعي في الحروب السيبرانية، فضلاً عن طرق تعامل الدول النامية معها. تحديات الأمن السيبراني وحماية الأشخاص العاديين من الهجمات السيبرانية والتدابير التي يمكن اتخاذها لمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

ويناقش الصالون أيضًا الاستثمارات المصرية في مجال التكنولوجيا والقدرة على الحماية من هجمات القراصنة، بالإضافة إلى التأثير المحتمل للهجوم السيبراني على البنية التحتية الحيوية واختراق شبكات الاتصالات وتفجير الأجهزة عن بعد.

ويدير الحوار خلال الصالون عضو مجلس الأعيان لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين علاء مصطفى. ويشارك في الصالون المهندس تامر محمد خبير تكنولوجيا المعلومات وأمين قسم الاتصالات بالنقابة العامة للغرفة التجارية، ود. أسامة مصطفى خبير أمن المعلومات، والمهندس أحمد السخاوي خبير أمن وتكنولوجيا المعلومات، ود. محمد، مستشار تكنولوجيا المعلومات وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية لإدارة التكنولوجيا، وعماد رؤوف، عضو تنسيقية الشباب للأحزاب والسياسيين.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

تحليل أداء الأهلي يكشف مفاجأة بشأن ثغرة الزمالك: زيزو والمثلوثي والسعيد

كشف الإعلامي خالد الغندور، ما قالته تحليلات أداء النادي الأهلي، عن ضعف الزمالك، قبل مباراة السوبر الأفريقي، الجمعة المقبل، على…

9 دقائق منذ
  • رياضة

رسالة من محمد الشناوي لجماهير الأهلي.. وكهربا يرد

وجه محمد الشناوي، قائد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، رسالة لجماهير الفريق، عقب حصوله على درع الدوري المصري الممتاز،…

15 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

إيهاب الخطيب يعلق في «بين السطور» على قرارات السيسي بعد أولمبياد باريس 2024

علق الإعلامي إيهاب الخطيب، رئيس تحرير صحيفة الوطن والناقد الرياضي، على قرارات الرئيس السيسي بشأن إدارة الاتحادات والدعم الكافي للاتحادات…

16 دقيقة منذ
  • رياضة

«القمة حمراء».. ميلان يحسم ديربي المدينة أمام إنتر في الدوري الإيطالي

حقق ميلان فوزا كبيرا على غريمه إنتر في ديربي المدينة، في المباراة التي جمعتهما على ملعب "جوزيبي مياتزا"، ضمن الجولة…

21 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

إذاعة جيش الاحتلال: إطلاق صاروخ ومسيرتين من العراق باتجاه إسرائيل

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن صافرات الإنذار دوت في منطقة بيسان بعد مسيرة تسلل من العراق إلى إسرائيل قادمة من…

22 دقيقة منذ
  • رياضة

لا يعرف الهزيمة.. تاريخ مواجهات الأهلي أمام الأندية الإماراتية

يستضيف ستاد القاهرة الدولي، الكلاسيكو العربي والقمة النارية بين الأهلي والعين الإماراتي، في الدور التمهيدي الثاني لكأس الإنتركونتيننتال، يوم 29…

27 دقيقة منذ