الأقسام: أخبار محلية

رئيس الوزراء: نتطلع لسرعة الانتهاء من المرحلة الثانية لمجمع هايبر الصناعي

دكتور. التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع جو يونجهاي، الرئيس التنفيذي لمجموعة هاير العالمية، والوفد المرافق له، والذي يضم عددًا من ممثلي الشركة ومجموعة من قيادات الحكومة، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة اليوم بمدينة تشينغداو. مقاطعة شاندونغ “الصينية؛ جاء ذلك بحضور المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية ولياو لي تشيانغ سفير الصين لدى مصر وأحمد الجندي مدير عام شركة هاير مصر.

وفي بداية اللقاء، استقبل رئيس مجلس الوزراء سفير الصين لدى مصر بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بعد أسابيع من قيام د. عاد مصطفى مدبولي من زيارته لبكين ليحضر نيابة عن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك) التي انعقدت في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر بحضور السيد مصطفى مدبولي. لعدد كبير من رؤساء الدول والحكومات.

دكتور. وأشاد مصطفى مدبولي بالاستقبال الحار الذي حظي به الوفد المصري من قبل مسؤولي الحكومة الصينية.

دكتور. وأكد مصطفى مدبولي عمق وتنوع العلاقات المصرية الصينية وأهمية هذا اللقاء في تعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين، خاصة وأن البلدين يحتفلان بالذكرى العاشرة لتوقيع “اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة”. والتي بموجبها يعمل البلدان على تحسين التعاون المشترك على مختلف المستويات.

دكتور. وأعرب مصطفى مدبولي عن حرص الحكومة على توسيع آفاق التعاون مع الجانب الصيني، مما سيساعد في جذب المزيد من الشركات الصينية إلى السوق المصرية، وأكد دعم الحكومة الكامل للشركات الصينية التي تلعب دورًا بارزًا في تعزيز نمو السوق المصري. الاقتصاد المصري، سواء كان ذلك في قطاع الأجهزة المنزلية والكهربائية أو في القطاعات الاقتصادية الأخرى التي توفر آلاف فرص العمل، بما في ذلك قطاعات النسيج والسيارات الكهربائية والهندسة والتكنولوجيا.

وأعرب في هذا الصدد عن رغبته في مزيد من التعاون مع الشركات الصينية لتشجيع الاستثمارات الجديدة والاستفادة من بساطة وسهولة الإجراءات المتحققة حاليا.

كما رحب رئيس الوزراء بتشو يونغهاي والوفد المرافق له من قيادات الحكومة بمقاطعة تشينغداو، الذين يزورون مصر لحضور حفل وضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من مشروع مجمع هاير الصناعي للأجهزة المنزلية في العاشر من رمضان، والذي يتضمن حفل وضع حجر الأساس. لمصنعي الثلاجات والمجمدات.

دكتور. وتحدث مصطفى مدبولي عن أهمية مشروع هاير للسوق المصري، حيث يمثل مكملاً قوياً لقطاعنا الصناعي نظراً لاعتماده الكبير على المكون المحلي. توفير منتج عالي الجودة بسعر مناسب من خلال بناء مجمع متكامل باستثمارات 135 مليون دولار بمساحة 200 ألف متر مربع.

وقال رئيس الوزراء إن مشروع “هاير” يعد من أهم قصص النجاح للشركات الصينية في مصر، مؤكدا أن المشروع يحظى باهتمام ودعم كبير من القيادة السياسية والحكومة، مضيفا أن ذلك ينعكس في وقد جاء افتتاح المرحلة الأولى من المشروع من قبل فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية منطقة هاير الصناعية.

وأضاف: منذ البداية كنت مهتماً بتقديم مختلف أشكال الدعم للشركة والذي تمثل في منحها الرخصة الذهبية وتوجيه الجهات المعنية بتخصيص الأرض مباشرة للشركة وتوجيهها للتغلب على كافة المشاكل. “كما اهتمت الدولة المصرية بشدة باستقطاب مجموعة هاير العالمية التي تعد من أكبر الشركات في العالم المتخصصة في إنتاج الأجهزة المنزلية والكهربائية.”

وأشار إلى أنه عندما تم افتتاح المرحلة الأولى تحدثت الشركة عن البدء بالمرحلة الثانية على الفور، واليوم قمنا بوضع حجر الأساس خلال فترة زمنية قصيرة. وأعرب عن رغبته في سرعة تنفيذ المرحلة الثانية وافتتاحها في أسرع وقت تمهيدا لبدء المرحلة الثالثة التي تخطط شركة هاير العالمية لتصنيع أنظمة التكييف المركزي فيها.

وقال إن المرحلة الثالثة ستكون في غاية الأهمية بالنسبة لنا كحكومة، مؤكدا أن الحكومة ملتزمة بشراء جزء كبير من الإنتاج الأولي للمرحلة الثالثة لاستخدامه في مشاريعنا الوطنية، وهو ما سيساعد الشركة على تحقيق هذه الإرادة. تقليل تكاليف الإنتاج الأولي قبل بدء مرحلة التصدير وفتح أسواق جديدة له.

وقال وزير الاستثمار، خلال اللقاء، إن مشروع مجمع هاير الصناعي الصديق للبيئة يعد من أهم قصص النجاح للشركات الصينية في مصر، حيث حظي المشروع باهتمام ودعم كبير من الحكومة المصرية والقيادة السياسية منذ بدايته. مما يدل على أن الحكومة المصرية اهتمت بتذليل كافة تحديات المشروع ومنحته الرخصة الذهبية التي صدرت في ديسمبر 2022 حتى افتتح رئيس الجمهورية المشروع في مايو الماضي.

وأضاف الخطيب أن شركة هاير اليكتريك مصر هي أول شركة صينية تحصل على الرخصة الذهبية وأصبحت نموذجا للشركات الأجنبية الساعية لدخول السوق المصري، حيث أنفقت 40 مليون دولار لإنتاج تكييف مركزي بمساحة 40 ألف متر مربع. مترا مما يعكس ثقة المستثمر الصيني في الاستثمار في مصر وأهميتها الكبيرة كسوق رئيسي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأعرب الوزير عن أمله في أن يساعد هذا المشروع المهم في جذب المزيد من الشركات العاملة في الصناعات التي تقوم بتوريد وتصدير الأجهزة المنزلية إلى كافة الأسواق العالمية من مصر، والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين مصر والكيانات الاقتصادية الكبرى مثل الولايات المتحدة. وتم التوقيع على الاتفاقية بين الاتحاد الأوروبي والكوميسا والمنطقة العربية.

وفي المقابل، أعرب سفير الصين لدى مصر عن سعادته بحضور هذا الاجتماع الهام برفقة الرئيس التنفيذي لشركة هاير الدولية وقيادات مدينة تشينغداو، وأشاد بالزيارة الناجحة للدكتور. وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي في الصين، حيث عقد سلسلة من الاجتماعات التي لقيت ترحيبا حارا من الحكومة وممثلي قطاع الأعمال الصيني، عن رغبته في أن تساعد هذه الزيارة في تعزيز التعاون بين مصر والصين على مختلف المستويات.

ووجه لياو لي تشيانغ الشكر لرئيس الوزراء على دعمه المستمر للمشروعات الصينية في مصر.

وخلال اللقاء أعرب الرئيس التنفيذي لشركة هاير العالمية عن سعادته الكبيرة بتواجده في مصر وأشاد بحفاوة الاستقبال التي لقيها خلال زيارته الأخيرة لحفل وضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من مجمع هاير الصناعي بالعاشر من رمضان بالمدينة. .

وقال يونغجاي: “أعلم أن رئيس الوزراء مهتم بهذا المشروع، وقد انعكس ذلك في زياراته المتكررة لمراجعة قيادة المرحلة الأولى من المشروع وحرصه على حل كافة العقبات التي واجهت المشروع”. .

من ناحية أخرى، عرض الرئيس التنفيذي لشركة هاير الدولية، إمكانات مدينة تشينغداو الصينية، حيث تأسست شركة هاير، مشيراً إلى أن المدينة تعتبر قاعدة صناعية للعديد من القطاعات وتضم الكثير من الاستثمارات العالمية بالإضافة إلى ميناء دولي.

وأكد أن هذه الزيارة تأتي لمتابعة تنفيذ الإجراءات التي أعلنها الرئيس الصيني خلال قمة التعاون الصيني الإفريقي لدعم التعاون بين بكين والقارة الإفريقية، خاصة علاقات التعاون مع مصر، لافتا إلى أن الحكومة الصينية ونتطلع إلى تحسين آفاق التعاون مع مصر في العديد من القطاعات الصينية، خاصة في قطاع الغزل وقطاع النسيج.

ودعا رئيس الوزراء والمسؤولين المصريين لزيارة تشينغداو في أقرب وقت ممكن.

في المقابل، أعرب ممثلو الشركة عن شكرهم وتقديرهم لرئيس الوزراء على استعداده لزيارة مجمع هاير الصناعي أكثر من مرة، وأبدوا رغبتهم في استكمال المرحلة الثانية من المجمع في أسرع وقت ممكن للبدء في المرحلة الثالثة الاستعداد لإنتاج أنظمة التكييف المركزي التي ستصل نسبة المكون المحلي فيها إلى 70%، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يصل إجمالي استثمارات شركة هاير العالمية إلى نحو 500 مليون دولار بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة.

وتابع مسئولو الشركة: هدفنا هو أن نجعل مصر مركزًا عالميًا للصادرات إلى الدول العربية والأفريقية، موطنًا لأكثر من مليار شخص.

وفي ختام اللقاء أعرب رئيس مجلس الوزراء مرة أخرى عن سعادته البالغة بزيارة السفير الصيني والرئيس التنفيذي لشركة هاير الدولية والوفد المرافق له، وأعلن أنه يعتزم القيام بزيارات أخرى للمشروع وأنه سيسعى جاهدا وذلك بالتعاون مع وزير الاستثمار لتذليل أي عقبات قد تنشأ في تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

رسالة من عبد الله السعيد إلى أحمد فتحي بعد قرار الاعتزال «صورة»

وجه عبد الله السعيد، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، رسالة إلى نجم الكرة المصرية أحمد فتحي، عقب قراره…

دقيقة واحدة منذ
  • أخبار محلية

شيخ الأزهر يكلف محمد الجندي بمهام أمين مجمع البحوث الإسلامية

سماحة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، الشيخ الشريف، تكليف د. محمد عبد الدايم علي سليمان الجندي عميد كلية الدعوة الإسلامية…

دقيقتين منذ
  • رياضة

عصام العرجاني يعلن رعاية اللجنة البارالمبية حتى لوس أنجلوس 2028

أعلن عصام العرجاني نائب رئيس مجموعة العرجاني عن رعاية اللجنة البارالمبية حتى دورة لوس أنجلوس البارالمبية 2028، وذلك على خلفية…

7 دقائق منذ
  • أخبار محلية

خصومات تصل إلى 50%.. افتتاح أول معرض للكتاب بنقابة الصحفيين الأربعاء

يفتتح خالد البلشي نقيب الصحفيين، وفريد ​​زهران رئيس اتحاد الناشرين المصريين، الدورة الأولى لمعرض نقابة الصحفيين للكتاب، الأربعاء المقبل، في…

8 دقائق منذ
  • أخبار محلية

سفير أرمينيا يشيد بالتطور والنمو العمراني الكبير في عهد الرئيس السيسي

دكتور. التقى الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، مع هراشيا أرشاك بولاديان، سفير أرمينيا بالقاهرة، بمكتب عام محافظة القاهرة، في زيارة…

14 دقيقة منذ
  • رياضة

رئيس اللجنة البارالمبية: نستعد لدورة لوس أنجلوس المقبلة وسنحقق المزيد

أعرب حسام الدين مصطفى رئيس اللجنة البارالمبية المصرية عن سعادته بما قدمه لاعبو مصر في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024،…

19 دقيقة منذ