الأقسام: أخبار محلية

روائع الفن الإسلامي في معرض مؤقت بمتحف الحضارة المصرية

قالت وزارة السياحة والآثار، إن المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، نظم معرضًا أثريًا مؤقتًا عن روائع الفن الإسلامي بقاعة المنسوجات المصرية خلال شهر سبتمبر الماضي، ضمن أنشطة المتحف. بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف عام 1446م وأشار د. وافتتح أحمد غنيم، الرئيس والمدير التنفيذي للمتحف الوطني للحضارة، فعاليات المعرض.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي اليوم أن وزير السياحة والآثار شريف فتحي أشاد بالأنشطة والفعاليات الثقافية والتاريخية والفنية والتعليمية التي ينظمها المتحف بشكل مستمر للتوعية بالثقافة والآثار والسياحة للوصول إلى جماهير الشعب المصري. وتحسين المشاركة المجتمعية والموارد البشرية من خلال دمجها وإشراكها في هذه الأنشطة التي تهدف إلى الاستثمار في الإنسان وتنمية قدراته الإبداعية، وهو ما يقع ضمن نطاق جهود الوزارة في بناء المهارات.

– زيادة الوعي الأثري والثقافي

دكتور. من جانبه، أوضح أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لمتحف الحضارة القومي، أن هذه الفعالية تأتي في إطار التزام المتحف بإلقاء الضوء على الأعياد والمناسبات الثقافية والدينية الهامة، والتزام المتحف بإشراك الشعب المصري فيها، مما يؤدي إلى وهذا يساعد على ربط الشعب المصري وفئاته العمرية المختلفة بالمتحف، كما أنه يرفع الوعي الأثري والثقافي.

البطانة الداخلية للكعبة المشرفة

دكتور. من جانبها، أشارت نشوى جابر، نائب الرئيس التنفيذي لمتحف الشؤون الأثرية، إلى أن المعرض يضم مجموعة فريدة من المجموعات الأثرية بالمتحف، والتي تعرض للجمهور لأول مرة لتروي روائع الفن الإسلامي من خلال معرض منسوجات من البطانة الداخلية للكعبة المشرفة من العصر العثماني ومصنوعات معدنية وحشوات خشبية ونماذج من السيراميك والفخار المصنوعة بطرق فنية مختلفة.

دكتور. من جانبه أضاف سيد أبو الفضل مدير إدارة المعارض بالمتحف أن من أهم العناصر المعروضة في المعرض قطعة من الخزف مزينة بالمعاهدات ومكتوب عليها عبارة الجلالة و أسماء الرسول والخلفاء الراشدين في الزوايا الأربع، بالإضافة إلى مجموعة من الصور الفوتوغرافية تظهر بعض اللقطات من الاحتفالات بالمولد النبوي في عصر السلالة العلوية، كما يعرض أيضًا فيلم وثائقي عن المولد النبوي شاشات بقاعة المنسوجات المصرية .

وعلى هامش المعرض قدمت فرقة النيل للإنشاد الديني التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة عرضا فنيا في صالة الاستقبال مكون من مجموعة متنوعة من الأغاني الشعبية المصرية والأشعار الدينية في حب رسول الله .

وشارك في هذه الاحتفالية فريق عمل مبادرة “طبليات مصر”، حيث قدموا التهنئة لزوار المتحف، وقاموا بتوزيع حلويات عيد الميلاد عليهم، الأمر الذي لاقى استحسان الزوار من كافة الأعمار والجنسيات.

حرصًا على ربط الأطفال بتراثهم الفني الشعبي المصري المادي وغير المادي، نظمت إدارة التعليم بالمتحف بالتعاون مع فريق مبادرة «طباليات مصر» سلسلة من الفعاليات وورش العمل الثقافية والتعليمية تحت عنوان «سكر قراقيش»، منها: ورش عمل ومعرض فني معرض للصور الفوتوغرافية عن تراث المولد النبوي والحلويات التقليدية بالإضافة إلى قصص عن تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي في العصر الإسلامي.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

إكرامي في رسالة لقدامى الأهلي والزمالك: «حاولوا أن تجدوا طريقا أكثر احتراما ليتذكركم الناس»

وجه شريف إكرامي، حارس مرمى نادي بيراميدز، رسالة إلى اللاعبين السابقين لناديي الأهلي والزمالك، قبل مباراة السوبر الأفريقي بين عملاقي…

41 ثانية منذ
  • أخبار محلية

الطاهري: القيادة السياسية وجهت بألا يكون الحبس الاحتياطي عقوبة في حد ذاته

قال الإعلامي أحمد الطاهري، إنه في حلقة اليوم من برنامج "كلام في السياسة" سيتم مناقشة قضية الحبس الاحتياطي بعد اعتماد…

دقيقتين منذ
  • رياضة

«ماركا» تكشف عن صدمة لمانشستر سيتي.. انتهاء موسم «مسمار خط الوسط»

كشفت تقارير صحفية إسبانية عن صدمة جديدة لمانشستر سيتي، بعد الإعلان عن نهاية الموسم الدولي الإسباني رودري، لاعب وسط الفريق…

7 دقائق منذ
  • أخبار محلية

«الطاهري» يشكر «المتحدة» بعد نجاح حلقة «تعديلات قانون الإجراءات الجنائية»

شكر الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري كل من تفاعل مع الحلقة الأخيرة من برنامج كلام في السياسة والتي تناولت تعديلات…

8 دقائق منذ
  • رياضة

انقسام داخل لجنة الحكام بسبب القائمة الدولية.. ما القصة؟

تسود حالة من الانقسام داخل لجنة الحكام الرئيسية باتحاد الكرة المصري، على جبهتين، بسبب قائمة الحكام الدوليين، وسط رفض محمد…

13 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

«هيئة الدواء»: ضبط مكان غير مرخص لتصنيع المستحضرات الصيدلية بالعاشر من رمضان

تمكنت إدارة التفتيش الدوائي بهيئة الأدوية المصرية، بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين، من ضبط موقع غير مرخص مكون من…

14 دقيقة منذ