الأقسام: أخبار محلية

«حلوان الأهلية» تستقبل لجنة فحص الإمكانيات المادية والبشرية لكلية الطب

دكتور. استقبل السيد قنديل رئيس جامعة حلوان الأهلية لجنة فنية متخصصة لفحص قدرات الموارد المالية والبشرية لكلية الطب البشري وتحديد الأرقام التي يمكن اعتمادها سنويا، في إطار القرار الجمهوري رقم 344 لسنة 2019. 2024 المتضمنة قبول كلية الطب البشري بكليات جامعة حلوان الأهلية وكذلك موافقة لجنة القطاع للدراسات الطبية على اللائحة الداخلية لبرنامج درجة البكالوريوس في الطب التكاملي والجراحة.

تحسين جودة التعليم المصري

وتكونت اللجنة من د. محمد مصطفى، الأستاذ ببشري جامعة بنها، ود. محمد سعد، الأستاذ بكلية الطب البشري جامعة عين شمس، ود. طارق يوسف أستاذ بكلية الطب البشري جامعة عين شمس.

وأكد رئيس جامعة حلوان أن الجامعة ستعمل على تنفيذ السياسات التي تصدرها اللجنة لتحقيق أهدافها، لافتا إلى أن جامعة حلوان الأهلية هي استجابة لسياسات الدولة الرامية إلى تحقيق ذلك لتقديم تدريب عالي الجودة ومستدام للطلاب. مواكبة التطورات العالمية وتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي.

الأهداف الإستراتيجية لجامعة حلوان الأهلية

دكتور. وقدم جهاد طه منسق البرنامج تقريراً مفصلاً يوضح الأهداف الإستراتيجية للأهلية: خدمة المجتمع وتلبية احتياجات سوق العمل من الخريجين، وتحسين التعاون مع الجامعات العالمية المرموقة، وتوفير مرافق حديثة، وبرامج دراسية عالية الكفاءة، وتحسين فعالية التعليم والتعلم، وإعداد كوادر علمية ذات كفاءة عالية، وتنمية الموارد المالية وترشيد استخدامها لتحسين البنية التحتية، وتطوير البحث العلمي، وميكنة العملية التعليمية.

وأوضح المعايير الأكاديمية التي يعتمد عليها برنامج الطب والجراحة، حيث يعتمد البرنامج المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (NARS) الصادرة عن الهيئة الوطنية لضمان الجودة والاعتماد في نسختها الأخيرة لعام 2017 والموجهة للقطاع الطبي كما يتوافق البرنامج مع كافة متطلبات ومنشورات لجنة قطاع الدراسات الطبية.

وأشار إلى أن فكرة إنشاء برنامج الطب والجراحة بجامعة حلوان الأهلية جاءت انطلاقا من الأهداف العامة التي أنشئت من أجلها الجامعات الخاصة وأن البرنامج يهدف إلى تقديم خدمات صحية واجتماعية متميزة داخل وخارج البلاد من خلال خريجي مصر لتوفير طبيب مؤهل وفقا للمعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية للمجال الطبي.

الهدف من البرنامج هو تدريب طبيب قادر على التعلم والعمل بشكل مستمر في نظام رعاية صحية متكامل. وتقوم فلسفة البرنامج على التنسيق والتكامل بين المواد الطبية الأساسية في المرحلة الأولى والعلوم السريرية في المرحلة الثانية.

دكتور. وبالإضافة إلى تقرير إدارة الكوارث، ألقى سعيد حسني محاضرة شاملة حول البنية التحتية الأمنية ومكافحة الحرائق. كما استعرض البنية التحتية التكنولوجية المتقدمة للجامعة وذكر أنها جامعة الجيل الرابع وقدم تقريرا عن مختبرات الحاسب الآلي والتحكم.

أعمال تطوير مستشفى بدر

كما قدم نبذة عن مستشفى بدر التي افتتحت عام 2009 كمستشفى تابع لوزارة الصحة قبل أن تنتقل تبعيتها إلى جامعة حلوان في يوليو 2014. وفي عام 2013 بلغ عدد أسرة العمليات 36 سريراً، وهو العدد الفعلي. بدأ بناء المستشفى في يناير 2017 وتم تقسيمه إلى ثلاث مراحل. وتم تنفيذ العمل على ثلاث مراحل لضمان استمرارية عمليات المستشفى دون إغلاق، حيث تمت زيادة عدد الأسرة إلى 230 سريراً، منها 29 سريراً للعناية المركزة، و6 أسرة، كما تمت زيادة الحضانات في الحضانة إلى 18 بدلاً من 10 أسرة.

كما توسع قسم الطوارئ إلى 18 سريراً ومرافق متعددة، كما توسعت غرف العمليات إلى 7 غرف بدلاً من غرفتين لتشمل تخصصات مثل زراعة الأعضاء والقلب المفتوح والعظام. تم استخدام نظام الكبسولة لضمان التعقيم الجيد. بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء وحدة قسطرة وتجهيز غرفتي تنظير جديدتين. وتم توسيع العيادات الخارجية إلى 18 بدلاً من 9، كما شمل التطوير أيضاً وحدة غسيل الكلى التي أصبحت تضم الآن 18 سريراً بدلاً من 10.

إنشاء قسم أمراض النساء والولادة

كما تم توسيع قسم النساء والولادة ليشمل عيادتين وغرفتي عمليات وغرف رعاية ما قبل وبعد الولادة بسعة 30 سريراً بدلاً من 13 سريراً. بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء وحدة جديدة للعلاج الكيميائي للأورام بسعة 6 أسرة، وتم توسيع غرف الأشعة إلى 5 غرف بدلاً من غرفة واحدة، مع تركيب أجهزة الأشعة المقطعية والأشعة السينية.

وعلى صعيد البنية التحتية، تم توسيع المطبخ والمغسلة بالمستشفى، وإنشاء مطعم للعاملين، وتوفير التكييف المركزي وشبكات الكهرباء والغاز ومكافحة الحرائق، وتوفير قاعات دراسية لطلبة كلية الطب.

وتقوم الجامعة حاليا بتوسعة مستشفى بدر بإضافة مبنى جديد بسعة 400 سرير، يضم أجنحة خاصة وطوارئ وغرف عمليات وعيادات ووحدة قسطرة ومركز لعلاج السكتة الدماغية وغيرها من الوحدات المتخصصة.

المجمع الطبي بجامعة حلوان

كما قدم حسني نبذة عن مشروع المجمع الطبي لجامعة حلوان والذي يهدف إلى بناء مستشفى بسعة 1600 سرير لتلبية احتياجات القطاعين الطبي والتعليمي بجنوب وشرق القاهرة الكبرى لتطورات جامعة حلوان. كلية الطب بهدف تحسين خدمات التعليم والتدريب والبحث بما يتماشى مع استراتيجية الدولة ورؤية مصر 2030 في القطاع الصحي.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

عاجل.. صفقة أجنبية جديدة تقترب من الزمالك في الموسم المقبل

أكد سيد مرعي وكيل أعمال اللاعبين، أن نادي الزمالك يتفاوض حاليا مع صفقة أجنبية جديدة من أجل تدعيم صفوف الفريق…

17 دقيقة منذ
  • رياضة

صفقة أجنبية جديدة تقترب من الزمالك في الموسم المقبل

أكد سيد مرعي وكيل أعمال اللاعبين، أن نادي الزمالك يتفاوض حاليا مع صفقة أجنبية جديدة من أجل تدعيم صفوف الفريق…

23 دقيقة منذ
  • رياضة

نجم الزمالك مهدد بالغياب عن مباراة الأهلي.. وقرار مفاجئ من جوميز

تعرض نبيل عماد دونجا، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، للإصابة قبل مباراة الفريق أمام الأهلي، في المباراة التي…

43 دقيقة منذ
  • رياضة

عاجل.. نجم الزمالك مهدد بالغياب عن مباراة الأهلي.. وقرار مفاجئ من جوميز

تعرض نبيل عماد دونجا، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، للإصابة قبل مباراة الفريق أمام الأهلي، في المباراة التي…

49 دقيقة منذ
  • رياضة

كولر يستبعد صفقتي الأهلي من قائمة الفريق لمباراة الزمالك في السوبر

استبعد السويسري مارسيل كولر المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي صفقتي الفريق من قائمة مباراة الزمالك في كأس…

ساعة واحدة منذ
  • أخبار محلية

دعاء المولود الجديد.. «اللهم اجعله مباركاً عليك وعلى أمة محمد»

ويتقرب الإنسان إلى الله بالدعاء في مناسبات مختلفة حتى عند ولادة مولود جديد، حيث أن التهنئة بالمولود الجديد والدعاء له…

ساعة واحدة منذ