الأقسام: منوعات

“جدعون ساعر” المرشح الجديد الذي اختاره نتنياهو ليحل محل غالانت.. يثير موجة من الجدل والتكهنات في الأوساط السياسية

في خضم العاصفة السياسية التي شهدتها إسرائيل مساء أمس إثر تسريبات حول نية رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، برز اسم جدعون ساعر كخيار محتمل ليحل محله.

الضغوط الائتلافية تدفع نتنياهو لتغيير وزير الدفاع

أفادت مصادر مطلعة في إسرائيل أن “نتنياهو” وضع تحت ضغط كبير من حلفائه في الائتلاف الحكومي اليميني المتطرف، يدرس تعيين ساعر، أحد قادة المعارضة حالياً، في منصب وزير الدفاع.

من هو جدعون ساعر؟

ولد جدعون ساعر في تل أبيب في 9 ديسمبر 1966، لوالدين قدما إلى إسرائيل من الأرجنتين في 1965 وبعد خدمته في الجيش الإسرائيلي كضابط صف في وحدة الاستخبارات التابعة للواء غولاني، التحق بجامعة تل أبيب حيث درس العلوم السياسية والقانون.

شغل ساعر عدة مناصب قانونية وإدارية قبل دخوله عالم السياسة، حيث عمل كمساعد للنائب العام بين عامي 1995 و1997، ثم مساعداً للمدعي العام في الفترة 1997-1998، كما تولى منصب سكرتير الحكومة الإسرائيلية خلال فترة نتنياهو الأولى في رئاسة الوزراء من 1999 وحتى 2002.

المسيرة البرلمانية

في عام 2003 دخل ساعر إلى الكنيست لأول مرة كعضو منتخب عن حزب الليكود، وشغل عدة مناصب بارزة منها رئيس الكتلة البرلمانية للحزب وكان له حضور مؤثر في لجان مختلفة مثل لجنة الدستور والقانون والعدالة ولجنة مجلس النواب ولجنة الهجرة والاستيعاب، كما تولى رئاسة لجنة شؤون المرأة وفي الكنيست السابع عشر (2006-2009)، انتخب نائباً لرئيس الكنيست.

تأسيس حزب الأمل الجديد

في ديسمبر 2020، أعلن ساعر عن انسحابه من حزب الليكود وتأسيسه لحزب جديد باسم الأمل الجديد ونجح الحزب في الفوز بستة مقاعد في انتخابات 2021، وتم تعيين ساعر وزيرًا للعدل، وفي أغسطس 2022، اندمج حزب ساعر الأمل الجديد مع حزب كاحول لافان بقيادة بيني غانتس، حيث شكلا معاً قائمة انتخابية تحت اسم هاماهان هامالاختي، مع غانتس كرئيس للحزب وساعر في المركز الثاني.

المعارضة لحل الدولتين

ساعر معروف بمواقفه المتشددة ضد حل الدولتين، فقد أعلن في عدة مناسبات أنه يعارض إنشاء دولة فلسطينية بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط، مشيراً إلى أن مثل هذا الحل سيكون خطأً تاريخياً وفي تصريح له في أكتوبر 2023، أكد ساعر أن قطاع غزة يجب أن يقلص بعد انتهاء الحرب، موضحاً أن من يبدأ حرباً ضد إسرائيل يجب أن يخسر جزءاً من أراضيه.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

توم أبونجيلي حكما لمباراة مصر وموريتانيا في تصفيات أمم أفريقيا 2025

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، عن طاقم التحكيم الذي سيدير ​​مباراة مصر وموريتانيا في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية…

دقيقتين منذ
  • أخبار محلية

خالد الجندي: القرآن لخّص حدود العقل ولا يمكن لأحد أن يرى ويسمع إلى ما لا نهاية

وجه الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية رسالة إلى الأطفال الذين يعانون من الإجرام الروحي والفكري الذي أدى…

3 دقائق منذ
  • التعليم

ما هو السبلايز ؟ وهل هو إجباري في “المدارس”

أوضح مصدر مسؤول في ديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الشكاوى التي تلقاها العديد من أولياء الأمور بشأن…

4 دقائق منذ
  • رياضة

بين 20 نادي.. من متصدر ترتيب الدوري الايطالي بعد نهاية الجولة الخامسة وقائمة الهدافين الحاليين

ترتيب الدوري الايطالي، يحظي الدوري الايطالي باهتمام عدد كبير من عشاق كرة القدم حول العالم، باعتبار أنه واحد من الدوريات…

6 دقائق منذ
  • ترددات قنوات

“حملها وشاهد” أحدث تردد قناة سما 2024 ‎Sama TV.. استمتع بمشاهدة برامجك المفضلة بصورة واضحة ودقة عالية

تردد قناة سما السورية من أكثر الموضوعات بحثا حيث أنها من أبرز القنوات السورية شهرة في الوطن العربي، وذلك لأن…

7 دقائق منذ
  • منوعات

صناعة هدف ولا أروع… من هو اللاعب يحيى عطية الله صانع الهدف الثاني للنادي الأهلي في دوري الأبطال

يحيى عطية الله، صفقة جديدة تم انتقالها إلى النادي الأهلي خلال الفترة الماضية، في الصفقات التي كانت تتم، فجاء ليعوض…

8 دقائق منذ