الأقسام: أخبار محلية

رئيس الوزراء: نسعى للتوسع في مشروعات تحلية مياه البحر عبر الاستعانة بالخبرات الأجنبية

دكتور. وألقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة اليوم؛ بحضور د. هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والمهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ود. السيد إسماعيل عقد اجتماعاً حول متابعة جهود تحلية مياه البحر. نائب وزير الإسكان واللواء عاصم شكر نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي المهندس محمد صالح رئيس مصلحة الري المهندس محمد عبد السميع رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف المهندس وليد حقيقي رئيس شعبة التخطيط بوزارة الري والمهندس/ محمد عمر مكرم وكيل وزير الموارد المائية والري للمشروعات الكبرى.

وبدأ رئيس الوزراء اللقاء بالتأكيد على أن ملف تحلية المياه هو أحد الملفات المهمة التي تعمل عليها الحكومة ضمن خططها التوسعية التنموية المختلفة سواء كانت صناعية أو سكنية أو غيرها.

الاستعانة بالخبرات والشركات العالمية المتخصصة

دكتور. وأشار مصطفى مدبولي إلى أن تقنيات تحلية المياه حققت تقدما كبيرا في الآونة الأخيرة، وهو ما يتطلب التوسع الحالي في مشروعات التحلية والاستعانة بالخبرات والشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

وخلال اللقاء تحدث د. وقدم هاني سويلم من إدارة الري شرحاً مفصلاً لخطة تحلية مياه الشرب المقترحة ضمن الخطة الوطنية للموارد المائية والري 2037 والتي شمل محورها تحلية المياه وترشيد استهلاك الفرد من المياه بالإضافة إلى جهود توفير المياه للقطاعات الزراعية والزراعية. القطاعات الصناعية.

من جانبه قدم المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تقريرا عن الوضع الحالي لتحلية مياه الهار لاستخدامها كمياه للشرب والخطة الإستراتيجية حتى عام 2050 والتحديات التي يتم العمل عليها للتصدي لها في هذا الصدد.

وناقش المهندس شريف الشربيني وضع محطات التحلية القائمة والتي يجري تنفيذها حاليا، موضحا أن هناك 125 محطة تحلية قائمة بإجمالي 1.3 مليون م3/يوم و12 محطة تحلية جديدة بإجمالي طاقتها 1.3 مليون متر مكعب في اليوم سيكون 136.000 م3 / يوم. كما أعدت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الخطة الإستراتيجية لتحلية مياه البحر لتلبية احتياجات مياه الشرب بحلول عام 2050 بطاقة إجمالية 8.9 مليون م3/يوم في 11 محافظة. وتتضمن خطة تحلية المياه تنفيذ 29 محطة تحلية من الطاقات المتجددة بقدرة 3.4 مليون م3/يوم قابلة للتوسيع إلى 5.9 مليون م3/يوم، ويعرض موقف تنفيذ الخطة واحتياجات استكمال محاورها.

وناقش المهندس شريف الشربيني الأهداف الإستراتيجية لقطاع المرافق والصرف الصحي وخططه المستقبلية، لافتا إلى أنه يجري حاليا العمل على التوسع في المشروعات المتكاملة للمبادرة الرئاسية “حياة كريمة” في هذا القطاع وزيادة وزيادة محطات تحلية مياه البحر. التوسع في بناء محطات معالجة مياه الصرف الصحي وتحسين كفاءة محطات معالجة مياه الصرف الصحي القائمة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ومياه الصرف الزراعي، فضلا عن تطوير مهارات العاملين في قطاع الشرب والصرف الصحي على كافة مستويات التوظيف وتفعيل مشاركة القطاع. القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع التي تقدم خدمات للارتقاء بالمواطن في هذا القطاع.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

سقوط في أمم أفريقيا.. من هو توم أبونجيلي حكم مباراة مصر وموريتانيا؟

سيتولى الحكم الدولي الجنوب أفريقي توم أبونجلي إدارة مباراة المنتخب الوطني المقبلة أمام نظيره الموريتاني في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم…

4 دقائق منذ
  • أخبار محلية

حزب المصريين: الهجمات الإسرائيلية على لبنان تهدد الأمن الإقليمي

دكتور. استنكر محمد هارون، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية في الحزب المصري، العدوان الإسرائيلي المتكرر على الأراضي اللبنانية، مؤكدا أن…

5 دقائق منذ
  • التعليم

“مباشر” رابط نتائج الثالث متوسط الدور الثاني 2024 epedu.gov.iq في عموم العراق وحافظاته وكيفية الاستعلام عنها

رابط نتائج الثالث متوسط الدور الثاني 2024، في الوقت الحالي يترقب طلاب وطالبات الثالث متوسط نتائج الدور الثاني حيث قد…

6 دقائق منذ
  • رياضة

موعد مباراة ريال مدريد واسبانيول ضمن منافسات الدوري الإسباني والقنوات الناقلة والتشكيل المتوقع لكلا الفريقين

تتصدر مباراة ريال مدريد وإسبانيول المشهد الرياضي هذا الأسبوع حيث يستعد نادي ريال مدريد لمواجهة نظيره نادي إسبانيول في مباراة…

7 دقائق منذ
  • ترددات قنوات

نزلها الأن.. تردد قناة كراميش على القمر الصناعي نايل سات وعرب سات بجودة عالية وصورة واضحة وكيفية تثبيتها

يبحث العديد من المشاهدين في مختلف أنحاء الوطن العربي عن تردد قناة كراميش لعام 2024، وذلك كونها واحدة من أبرز…

8 دقائق منذ
  • منوعات

وفاة والد الإعلامية حياه عبدون ابن قرية غزالة.. أسرار لم تعرفها من قبل عن حياتها وزوجها ووالدها

حياه عبدون، التي توفي والدها حسن عبدون أمس في قرية غزالة محافظة الشرقية، حيث نشرت الإعلامية عبر حسابها على الفيس…

9 دقائق منذ