الأقسام: أخبار محلية

الحكومة السورية الجديدة تعلن قائمة التشكيل الوزاري الجديد والصحفي زياد غصن يتصدر القائمة

تم تكليف الصحفي زياد غصن بمنصب وزير الإعلام في الحكومة الحالية ليحل محل الدكتور بطرس الحلاق وذلك ضمن التشكيلة الوزارية الجديدة التي اختارها الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة محمد الجلالي.

وزير الإعلام الجديد زياد غصن

ولد الوزير في ريف دمشق عام 1973 وحصل على إجازة في الصحافة من جامعة دمشق عام 1995 حيث بدأ مسيرته المهنية بالعمل كرئيس للقسم الاقتصادي في صحيفة تشرين الرسمية حتى عام 2008 وساهم في تحرير عدد من الصحف والمطبوعات الاقتصادية.

تولى غصن إدارة مؤسسة الوحدة للطباعة والنشر من فبراير 2012 حتى يناير 2020، وشغل منصب رئيس تحرير جريدة تشرين بين عامي 2011 و2012، إضافة إلى إدارة تحرير صحيفة الخبر كما عمل في عدة صحف عربية، كان آخرها جريدة الأخبار اللبنانية.

وللوزير الجديد مشاركات في دورات تدريبية محلية وعربية إضافة إلى إسهاماته في دراسات إعلامية ومقالات اقتصادية وسياسية منشورة في صحف ومواقع إلكترونية، وقد أصدر الرئيس مرسوم يوم الاثنين بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي.

التشكيل الوزاري الجديد

تم الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة محمد غازي الجلالي حيث شملت تعيينات لعدد من الوزراء الجدد مع استمرار بعض الوجوه المعروفة في حقائب مختلفة، وتولى محمد عبد الستار السيد وزارة الأوقاف، وسلام سفاف وزارة التنمية الإدارية، ومحمد سامر الخليل وزارة الصناعة، بينما استمر اللواء محمد خالد الرحمون في وزارة الداخلية، ومحمد رامي مرتيني في وزارة السياحة، وعلي محمود عباس في وزارة الدفاع، كما تم تكليف إياد الخطيب بوزارة الاتصالات وتقانة المعلومات، والقاضي أحمد السيد بوزارة العدل، وزهير خزيم بوزارة النقل، وديالا بركات بوزارة الثقافة، وفراس حسن قدور بوزارة النفط والثروة المعدنية.

كما جاء لؤي عماد المنجد وزير للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، وأحمد بوسته جي وزير دولة، ومحمد عامر المارديني وزير للتربية، ولؤي خريطة وزير للإدارة المحلية والبيئة، ومعتز قطان وزير للموارد المائية، وبسام حسن وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، ورياض عبد الرؤوف وزير للمالية، وأحمد ضميرية وزير للصحة، وسنجار طعمة وزير للكهرباء، وفايز المقداد وزير للزراعة والإصلاح الزراعي، كما تم كذلك تعيين محمد ربيع قلعه جي وزير للاقتصاد والتجارة الخارجية، وأحمد هدلة وزير دولة، وسمر السباعي وزيرة للشؤون الاجتماعية والعمل، وحمزة علي وزيراً للأشغال العامة والإسكان، وزياد غصن وزيراً للإعلام.

ومن أبرز التعيينات اللافتة تكليف شخصيات ذات خلفية تكنوقراطية مثل سنجار طعمة وزير للكهرباء، وكذلك زياد غصن، الصحفي والخبير الاقتصادي المعروف بانتقاده للسياسات الاقتصادية السابقة، والذي تم تعيينه وزير للإعلام، كما برزت ديالا بركات بتوليها وزارة الثقافة خلفا للبانه مشوح التي تعرضت لانتقادات حادة مؤخرا إثر تأجير قلعة دمشق لإقامة حفل زفاف لرجل أعمال سوري وهو ما أثار جدل واسع في الأوساط الثقافية.

تأتي التغييرات في الحكومة الجديدة ضمن إطار توجهات تهدف إلى تعزيز الأداء الحكومي ومواكبة التحديات الراهنة، مع الاعتماد على خبرات وزراء سابقين في حقائب جديدة لتحقيق الأهداف التنموية والاقتصادية.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

الأهلي يطير إلى السعودية اليوم استعدادا للسوبر الإفريقي أمام الزمالك

تغادر بعثة الأهلي عصر اليوم الأربعاء متوجهة إلى السعودية، استعدادا لمباراة السوبر الأفريقي أمام الغريم التقليدي الزمالك، والمقرر لها الجمعة…

8 دقائق منذ
  • أخبار محلية

وزير الداخلية يقرر رد الجنسية المصرية لـ36 مواطنا

نشرت صحيفة الوقائع المصرية في العدد رقم 211 بتاريخ 25 سبتمبر 2024 قرار وزير الداخلية بإعادة الجنسية المصرية لـ 36…

9 دقائق منذ
  • ترددات قنوات

“فرحي اطفالك” تردد قناة وناسة 2024 الجديد على نايل سات

تعد قناة وناسة واحدة من أشهر القنوات التي يرغب الكثير من أولياء الأمور في معرفة ترددها الجديد بعدما تم تغييره،…

12 دقيقة منذ
  • منوعات

“الله لا يحرمني”.. الفنانة رحمة رياض ومسيرة مهنية ناجحة

الفنانة رحمة رياض ومسيرة مهنية ناجحة، برزت رحمة رياض كنجمة ساطعة في عالم الغناء العربي، حيث اشتهرت بصوتها القوي المميز…

13 دقيقة منذ
  • اخبار عربية

عروض اليوم الوطني 94 من هايبر العثيم السعودية على السلع الغذائية والمنزلية والعناية الشخصية للنساء والأطفال والرجال

عروض اليوم الوطني 94 من هايبر العثيم السعودية، يمكن الآن للمتواجدين داخل المملكة الإستمتاع بخصومات قد تصل إلى أكثر من…

14 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

“بكام سعر أشهر سبيكة ذهبية”.. سعر سبيكة ذهب 10 جرام btc اليوم الثلاثاء 24-9-2024

سعر سبيكة ذهب 10 جرام btc، قد يتم البحث بصورة كبيرة في هذه الفترة عن سعر سبيكة الذهب 10 جرام…

15 دقيقة منذ