الأقسام: أخبار محلية

«الزراعة» و«الأغذية العالمي» يوقعان الاتفاقية التشغيلية لمشروع دعم صغار المزارعين

شهد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توقيع اتفاقية التشغيل للمرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين المدعوم من البنك المركزي المصري ووزارة الزراعة. الزراعة واستصلاح الأراضي وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وقالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الاتفاقية وقعها اليوم بمقر البنك المركزي المصري المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وجان بيير ديمارجيري ممثل ومدير البنك المركزي. مكتب البنك التابع لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في مصر.

تحقيق التمكين الاقتصادي لجميع فئات المجتمع

وأشارت الوزارة إلى أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في ضوء استراتيجية البنك المركزي المصري للشمول المالي (2022-2025) لتحقيق التمكين الاقتصادي لجميع فئات المجتمع، حيث يهدف المشروع إلى رفع المستوى المعيشي لصغار المزارعين اقتصاديا واقتصاديا. اجتماعيا من خلال الاستخدام الأمثل للموارد وتمكين المرأة اقتصاديا وماليا بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 التي تهدف إلى تعزيز نوعية حياة المواطنين وتحسين مستويات معيشتهم.

دعم صغار المزارعين لتحسين مستويات معيشتهم

من جانبه، صرح حسن عبد الله محافظ المصري، أن البنك المركزي يدعم التعاون بين كافة الأطراف المحلية والدولية بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تحسين الشمول المالي وتعزيز كافة شرائح المجتمع اقتصاديًا، خاصة في المجالات ذات الأولوية. مجالات الاقتصاد المصري وخاصة القطاع الزراعي حيث يساهم مشروع دعم صغار المزارعين في تحسين المستوى المعيشي لشريحة كبيرة من المواطنين ويساهم في زيادة الإنتاج مع مراعاة المعايير البيئية بما يتوافق مع رؤية وتوجه الدولة الدولة للنهوض بالاقتصاد وتحقيق الاستدامة.

ومن جانبه أوضح علاء فاروق واستصلاح الأراضي أن المشروع يهدف إلى دعم صغار المزارعين في صعيد مصر وتطوير قدراتهم لمواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ على الإنتاج الزراعي والحيواني من خلال مجموعة من الآليات المبتكرة القابلة للتطبيق بما في ذلك التحسين ورفع كفاءة الإنتاج من خلال مبادرات توحيد الأراضي الزراعية وإنشاء أنظمة الطاقة الشمسية وتحسين كفاءة أنظمة الري، وكذلك توزيع بذور مختارة، وتقديم الدعم الفني والمشورة الزراعية اللازمة، وإعادة تدوير المخلفات الزراعية.

رفع أداء المجتمعات الريفية

وقال جان بيير ديمارجيري، الممثل والمدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن المشروع يمثل نموذجًا للتعاون المثمر بين برنامج الأغذية العالمي والبنك المركزي المصري ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتمكين صغار المزارعين. على نطاق واسع في مصر، وخاصة المزارعات، حيث يعمل على معالجة التحديات التي يواجهنها مع زيادة قدرة المجتمعات الريفية على مواجهة الصدمات، مضيفًا أن برنامج الأغذية العالمي يركز جهوده على تأمين سبل عيش المزارعات وإدماجهن في للتكيف مع تأثيرات تغير المناخ، مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية في مصر.

ومن المخطط أن يتم توسيع نطاق المشروع في مرحلته الثانية ليشمل العديد من قرى مبادرة حياة كريمة بعد النجاح الكبير الذي حققته المرحلة الأولى. سيتم الإطلاق في ست محافظات في صعيد مصر: الأقصر وأسوان وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا، بمساهمة قوية من القطاع المصرفي الذي تمتلك فيه حصة. ويوجد حاليا خمسة بنوك: البنك الأهلي المصري، بنك مصر، البنك الزراعي، بنك الإسكندرية. وبنك أبوظبي التجاري، بتمويل إجمالي يزيد عن 120 مليون جنيه إسترليني.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

3.5 مليون دولار تمنح الأهلي صفقة مهاجم أجنبي جديد.. وقرار مارسيل كولر

قررت إدارة النادي الأهلي، برئاسة محمود الخطيب، التعاقد مع صفقة أجنبية جديدة للانضمام لصفوف الشياطين الحمر خلال المرحلة المقبلة من…

دقيقتين منذ
  • أخبار محلية

خبير قانوني: ضعف الوازع الديني وراء تفشي جرائم الابتزاز الرقمي

كشف محمد السيد أستاذ القانون المساعد بالمركز الوطني للبحوث الاجتماعية والجنائية، عن الأسباب التي أدت إلى ارتكاب جريمة الابتزاز الرقمي،…

3 دقائق منذ
  • ترددات قنوات

“ثبتها الآن” تردد قنوات mbc واستمتع بأقوى البرامج الترفيهية والاخبارية المميزة والحصرية على الشاشة الصغيرة

زادت الفترة الأخيرة عمليات البحث عن تردد الخاص بقنوات mbc، حيث تعد من أفضل وأهم القنوات الفضائية على مستوى الوطن…

6 دقائق منذ
  • منوعات

“متى تُعرض حلقات مسلسل ديبو؟”.. تعرف على مواعيد عرض مسلسل محمد أنور الجديد

مسلسل ديبو، في الأيام الأخيرة الماضية تم ازدياد البحث عن الموعد الخاص بعرض مسلسل ديبو 2024، وهو يكون من أكثر…

7 دقائق منذ
  • أخبار محلية

“صدمة في السوق السوداء”.. ارتفاع في سعر الريال السعودي في السوق السوداء اليوم 25 سبتمبر 2024

استقر سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء، في عدد من البنوك المصرية، سواء الحكومية أو الخاصة، حيث بلغ…

9 دقائق منذ
  • اخبار عربية

منصة التقويم والاعتماد المدرسي تسجيل الدخول 1446 sea.etec.gov.sa

منصة تقييم واعتماد المدارس قم بالدخول إلى sea.etec.gov.sa، حيث تعد منصة تقييم واعتماد المدارس (تميز) إحدى المنصات الرقمية التابعة لهيئة…

19 دقيقة منذ