الأقسام: أخبار محلية

وزير النقل: القطار الكهربائي السريع ملحمة عظيمة على أرض مصر

ويتكون الفريق من المهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل يرافقه د. تفقد فولكر فيسينج وزير النقل الألماني، ورونالد بوش رئيس شركة سيمنس العالمية، قطار فيلارو المعين، وهو الخط الأول لشبكة القطارات السريعة المصرية الذي ستصنعه شركة سيمنز العالمية. ويتم عرض إنتاج ثلاثة قطارات فائقة السرعة (فيلارو) في جناح شركة Siemens Mobility في المعرض، ويجري حاليًا تصنيع قطارين آخرين، وقد تم إنتاج إجمالي 15 قطارًا فائق السرعة. كما تم الانتهاء من إنتاج 5 قطارات إقليمية (ديسيرو)، وصل أحدهم إلى القاهرة.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير للعاصمة الألمانية برلين للمشاركة في فعاليات معرض InuTrans 2024 الذي يعتبر أكبر معرض تجاري لتكنولوجيا النقل في العالم والذي سيتم فيه عرض أحدث الابتكارات في مجال السكك الحديدية وأنظمة النقل. والتي تمت مناقشتها بحضور قادة الصناعة والمتخصصين في هذه الصناعة على المستوى العالمي. ويقدم المعرض أيضًا مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك تكنولوجيا السكك الحديدية والبنية التحتية وحلول النقل الجماعي والتصميم الداخلي وحفر الأنفاق.

ويتميز قطار فيلارو بتصميمه المبتكر وحلوله التكنولوجية المتقدمة التي توفر أعلى مستويات الراحة والترفيه والأمان، مما يجعله الخيار الأول والأفضل لأنظمة السكك الحديدية الحديثة حول العالم.

تحسين تجربة السفر وتزويد الركاب بمزيد من الراحة

ويتميز القطار أيضًا بشاشات معلومات للركاب وتصميم داخلي فاخر وترتيبات جلوس داخل القطار تلبي احتياجات العائلات. تعمل هذه الميزات المتقدمة على تحسين تجربة السفر بشكل كبير وتوفير راحة أكبر للركاب، مما يجعل قطار فيلارو فائق السرعة يمثل إضافة مهمة لشبكة المواصلات في مصر.

أكد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أن عرض قطار فيلارو المخصص لأول قطارات منتظمة من شبكة القطارات السريعة المصرية، في أهم معرض تجاري لتكنولوجيا النقل في العالم يعد علامة على أ. .. رسالته المهمة هي أن هذا المشروع يعد رمزا للصداقة المصرية الألمانية ويجسد العلاقات القوية القائمة بين القيادة السياسية في البلدين والشعبين الصديقين. ووجه الشكر للحكومة والشعب الألماني والشركة الألمانية على المشاركة في تنمية مصر من خلال التعاون مع الجانب المصري في تنفيذ عدد كبير من المشروعات الضخمة، مؤكدا السعي لمزيد من التعاون بين الجانبين من أجل تحقيق هدف تحقيق التنمية الشاملة وخدمة الشعب المصري.

كما عقد الوزير اجتماعا تفصيليا بإحدى العربات مع رئيس ومسؤولي شركة سيمنز العالمية، وتم مناقشة سير العمل في المحطات الطرفية للخط الأول لشبكة القطارات السريعة (السخنة – العلمين – مطروح) و تم وسيتم تسليم مقاطع المسار التي تذهب للتحالف (سيمنس / أوراسكوم / المقاولون العرب) للقيام بأعمال وضع البازلت وتركيب القضبان والأعمدة الكهربائية للكانتين وبعدها سيتم تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية وتم التأكيد على ضرورة الالتزام بالمواعيد المقررة للانتهاء من كافة أعمال تنفيذ المشروع وفقا لمعايير الجودة العالمية والالتزام بمواعيد تسليم الوحدات المتنقلة.

وأكد الوزير أن العمل على تنفيذ شبكة القطارات الكهربائية فائقة السرعة يمثل ملحمة كبيرة يتم تنفيذها على الأرض، وأنه من خلال تنفيذ الخط الأول من الشبكة تم الربط بين البحرين الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ​​برا. كما تم تحقيق قناة السويس الجديدة على السكك الحديدية، لافتا إلى أن هذه الشبكة لن تخدم شرايين التنمية فحسب، بل ستخدم أيضًا المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، وكذلك المناطق السياحية في مصر والمناطق الزراعية، بالإضافة إلى المساهمة في إنشاء قناة السويس الجديدة. محاور لوجستية تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط ​​وكذلك ربط شمال وجنوب البلاد وربط المناطق الصناعية (مناطق الإنتاج) بالموانئ البحرية (مراكز التصدير) وكذلك ربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة (الدلتا الجديدة – غرب المنيا – توشكي) – مستقبل مصر – …) مع مناطق الاستهلاك وموانئ التصدير.

تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية

كما تساهم هذه الشبكة في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق السريعة لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط، وربط الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجستية، وخدمة نظام نقل البضائع بين الموانئ، وخدمة أهداف التنمية الحضرية المستدامة، وخلق مجتمعات جديدة. مراكز التنمية والحد من التلوث البيئي. كما يقدم الخطوط. تخلق شبكة السكك الحديدية ثلاثية السرعات الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وتخدم نقل الركاب والبضائع وتساعد على تنشيط الصناعة. التجارة الداخلية والخارجية وتعزيز السياحة بمختلف أنواعها حيث تمر عبر العديد من المدن الساحلية للبحرين الحمراء والبحر الأبيض المتوسط ​​والعديد من المزارات الثقافية والدينية. ونظرًا لمروره، فإنه سيخدم أيضًا عالم الأعمال ورأس المال الاستثماري.

ومن الجدير بالذكر شبكة القطارات الكهربائية فائقة السرعة التي يجري إنشاءها تحالف (سيمنز الألمانية – أوراسكوم – المقاولون العرب) بإجمالي أطوال 2000 كيلومتر وتضم ثلاثة خطوط: (الخط الأول السخنة / العلمين / مطروح والثاني خط / 6 أكتوبر / الأقصر / أسوان / أبو سمبل). الخط الثالث قنا – الغردقة – سفاجا بطول 175 كم بالإضافة إلى 65 كم مداخل الورش والوصلات بالموانئ الجافة وسكك التخزين إجمالي عدد المحطات 60 بإجمالي 2 ورش رئيسية و6 ورش خفيفة ورش العمرة مع توسع شبكة القطارات في مصر ستحتل مصر المركز السادس في قائمة أكبر شبكات السكك الحديدية الوطنية عالية السرعة في العالم وستكون الشبكة متاحة لـ 90٪ من سكان مصر في 60 مدينة مما سيساهم في لتحسين التنمية الاقتصادية المستدامة في البلاد.

وعلى هامش فعاليات المعرض افتتح نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة جناحي الشركتين الوطنيتين المصريتين أوراسكوم ونيرك. وأشاد الوزير بدور الشركات الوطنية المصرية في تنفيذ المشروعات القومية في مختلف المجالات بما في ذلك مجالات النقل والصناعة، مشيراً إلى الاهتمام الكبير الذي تبديه الحكومة المصرية بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ توجيهات الرئيس. ويستهدف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تعظيم دور القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات المختلفة.

كما عقد الوزير سلسلة اجتماعات مع رؤساء الشركات العالمية التي تتعاون مع وزارة النقل في تنفيذ عدد من المشروعات في قطاعي مترو الأنفاق والسكك الحديدية. والتقى الوزير برئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة كولاس ريل الفرنسية لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات مثل مشروع مترو أنفاق الإسكندرية (أبو قير – محطة مصر) والذي تم التعاقد معه مع تحالف “أوراسكوم كونستراكشون – تم التوقيع على اتفاقية كولاس رايل لتنفيذ أعمال البنية التحتية للمشروع.

عقب ذلك اجتمع نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة مع رئيس ومسئولي شركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية، حيث أكد الوزير عمق العلاقات المصرية الكورية الجنوبية وأكد الرغبة في زيادة مستوى التعاون بينهما. وجرى خلال اللقاء بحث تولي الجانبين زمام المبادرة في عدد من المشروعات المشتركة، من بينها مشروعات السكك الحديدية، مثل مشروع تحديث أنظمة الإشارات والاتصالات على خط سكة حديد نجع حمادي / الأقصر بطول 118 كيلومترا، فضلا عن التعاون المشترك في مجال السكك الحديدية. قطاع مترو الأنفاق، مثل التعاون في مجال توطين صناعة مترو الأنفاق في مصر من خلال إنتاج 40 مترو أنفاق (320 سيارة) بالشراكة مع شركة هيونداي روتيم الكورية وشركة NERK بمصنع NERK بشرق بورسعيد.

كما التقى الفريق كامل الوزير د. مارتن هيرينكنخت الرئيس التنفيذي لشركة “هيرنكنيشت” الألمانية المتخصصة في إنتاج آلات حفر الأنفاق، في إحدى عربات قطار فيلارو يتحدث عن تعزيز التعاون بين الجانبين. وأشاد الوزير بالتعاون الممتاز بين الجانبين والذي شمل أيضًا تسليم الآلات من قبل الشركة الألمانية. وساهمت في تنفيذ مشروعات ضخمة في مجال النقل والاتصالات في مصر. وناقش الجانبان آخر التطورات المتعلقة بالتعاون مع شركة “هيرنكنيشت” الألمانية في إنشاء مركز خدمة وصيانة وتجديد لآلات الحفر في مصر بهدف الحصول على الدعم الفني للآلات التي توردها الشركة للسوق المصري وإطالة عمرهم. ومن المخطط أيضًا تدريب 200 مهندس وفني مصري على الأعمال التشغيلية وصيانة وزيادة كفاءة آلات الحفر. منهم 40 متدربًا للسوق المصري و160 متدربًا للعمل في الداخل والخارج.

واطلع الوزير خلال لقائه مع رئيس وممثلي الشركة الإسبانية على آخر تطورات مشروع إعادة تأهيل 23 قطاراً للخط الأول للمترو وآخر تطورات مشروع تأهيل وتطوير وصيانة 39 قطاراً للخط الثاني للمترو. خط مترو الانفاق.

والتقى الفريق المهندس كامل الوزير برئيس ومسؤولي شركة كالاواي لبحث آخر تطورات التعاون المشترك في مجال السكك الحديدية. وتم متابعة آخر تطورات التعاون في مجال إنشاء شركة محلية حيث تم إنشاء مصنع للشركة لإنتاج المكونات الداخلية للوحدات المتنقلة وإعادة تأهيل 65 سيارة نوم ونادي أسباني بكوم أبو منطقة راضي. وأطلع رئيس ومسؤولي شركة تالجو على آخر التطورات الخاصة بتصنيع وتوريد (7) قطارات نوم فاخرة جديدة وكذلك آخر التطورات بشأن إنشاء مصنع تالجو مصر لتصنيع القطارات لتلبية طلب الهيئة. وتصدير الطاقة الإنتاجية الفائضة للخارج في منطقة كوم أبو راضي، وتجري المناقشات حالياً بين الجانبين لإعداد الشروط والأحكام للمصنع ومناقشة التأكيد على أن المصنع سينتج 50 قطاراً عالي الجودة في مرحلة أولى. تكنولوجيا Talgo وستنتج 50 قطاراً في المرحلة الثانية.

وأوضح نائب رئيس مجلس الوزراء، أن وزارة النقل تدرس توسعة الخط الثالث للمترو، وتقوم بتنفيذ المرحلة الرابعة ج في مسار النفق من محطة مصر الجديدة إلى مطار القاهرة الدولي، وذلك لربط هذه المنطقة المهمة بشبكة المترو و شبكة السكك الحديدية بما فيها الجر الكهربائي حيث أن الخط الثالث من مترو الأنفاق يمثل حلقة الوصل بين جميع مناطق شبكة النقل بالسكك الحديدية حيث يستخدم الجر الكهربائي لتبادل خدمات نقل الركاب معها (خط المترو الأول عند محطة ناصر – خط المترو الثاني في العتبة والقاهرة). محطات الجامعة – الخط السادس لمترو الأنفاق بمحطة العباسية – السكة الكهربائية الخفيفة بمحطة عدلي منصور المركزية – مونوريل شرق النيل عند محطة الاستاد – مونوريل غرب النيل عند محطة وادي النيل)، بالإضافة لخدمة زوار المطار والعامة المراكز العامة على طول مسار هذه المرحلة.

المشاركات الاخيرة

  • رياضة

ريفر بليت أول الصاعدين لنصف نهائي «ليبرتادوريس» بفوزه على كولو كولو

تغلب ريفر بليت الأرجنتيني على نظيره كولو كولو التشيلي بهدف نظيف على ملعب ماس مونومنتال في إياب ربع نهائي كأس…

7 دقائق منذ
  • رياضة

“تابع وشوف مواجهة تشيلسي وبارو في كأس الرابطة”.. موعد مباراة تشيلسي وبارو ومدى استعداد و جاهزية الفريقين

تستعد جماهير كرة القدم الإنجليزية لمتابعة مباراة مثيرة وهامة بين تشيلسي وباور في إطار مباريات المرحلة الثالثة من كأس الرابطة…

10 دقائق منذ
  • ترددات قنوات

حدث الأن.. تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك 2024 وعيش المغامرة بإشارة قوية وجودة عالية

تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك 2024 من ألهامة التي تشغل محركات البحث بصورة كبيرة في وقتنا الحالي من قبل عدد كبير…

11 دقيقة منذ
  • منوعات

قصة حب أحمد سعد وعلياء بسيوني.. قصة انفصالهم وأول ظهور لهما سويا بعد رجوعهم وأهم اعماله الفنية

علياء بسيوني هي مصممة أزياء وفاشينيستا مصرية، اشتهرت بكونها زوجة الفنان أحمد سعد وفي الآونة الأخيرة، أعلن أحمد سعد عن…

12 دقيقة منذ
  • اخبار عربية

الجامعة السعودية الإلكترونية تكشف عن خطوات التسجيل لإعفاء من المصاريف وأهم الشروط

الجامعة السعودية الإلكترونية تكشف عن بدء فترة التسجيل للحصول على إعفاء من سداد المصاريف الدراسية، للطلاب الغير قادرين وذلك حتى…

13 دقيقة منذ
  • أخبار محلية

شنت القوات الجوية الإسرائيلية غارة جديدة على منطقة الغبيري وأنباء من حزب الله تؤكد اغتيال إبراهيم قبيسي

إبراهيم قبيسي، شنت القوات الجوية الإسرائيلية فجر اليوم غارة جوية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت، استهدفت منطقة الغبيري، وأعلنت إسرائيل…

14 دقيقة منذ