الأقسام: أخبار محلية

عمرو طلعت: الشراكة بين مصر والصين متعمقة من حضارات أصيلة إلى جمهوريات معاصرة

دكتور. أكد عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يشهد زخماً متواصلاً في التعاون بين مصر والصين، والذي امتد أيضاً إلى إنشاء مصانع كابلات الألياف الضوئية والهواتف المحمولة، وكذلك إنشاء شبكات البيانات. المراكز التي تعمل على إدخال السحابات الحاسوبية وبناء أنظمة الذكاء الاصطناعي للتعرف على الكلام، بالإضافة إلى الشراكات في… تنفيذ برامج بناء القدرات الرقمية في جميع أنحاء الجمهورية وإنشاء المعامل الفنية التي تساهم في إعداد أجيال مصر الرقمية.

جاء ذلك خلال مشاركة د. عمرو طلعت نيابة عن د. شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في فعاليات الاحتفال بالذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية والذكرى العاشرة لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين على مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، والتي أقامتها جمهورية الصين الشعبية سفارة الصين بالقاهرة بحضور السفير لياو لي تشيانج سفير الصين بالقاهرة.

وأشار الوزير إلى أن جذور العلاقة بين الشعبين المصري والصيني تعود إلى آلاف السنين، وأن الحضارتين العريقتين شكلتا وعي الإنسانية وساهمتا في نهضة علمية وفنية واقتصادية وتكنولوجية من الحضارات الأصيلة أما بالنسبة للجمهوريات المعاصرة، فقد تعمقت الشراكة بين البلدين واتسع نطاقها بين أعمال دبلوماسية واتفاقيات تجارية، وهو ما انعكس في رؤيتي الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني شي بينغ، والتي تزامنت مع تأكيد مصر دعم الحزام. ومبادرة الطريق، والتي تضمنت التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتنمية البشرية والتعليم والذكاء الاصطناعي والصناعة وتنشيط طريق الحرير التاريخي.

دكتور. وأوضح عمرو طلعت أن زيارة رئيس الوزراء الأخيرة للصين خلال فعاليات منتدى التعاون الصيني الأفريقي أوائل سبتمبر الماضي، تمثل نقطة عالية جديدة للتعاون الصيني المصري في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قائلا إن الشركة اتخذت خطوات نحو تعميق التعاون بين الصين ومصر. وقد عقدت شراكة غنية، تجلت في التوقيع على خمس مذكرات. وتم الاتفاق على بناء ثلاثة مصانع لإنتاج أربعة ملايين كيلومتر من كابلات الألياف الضوئية ومعدات الاتصالات، وتكثيف الاستثمارات في مصر من خلال إنشاء صندوق استثمار تكنولوجي بقيمة 300 مليون دولار. كما تم التركيز على مجالات بناء المهارات الرقمية وتوظيفها من خلال تأسيس ثلاث شركات صينية لتصدير خدمات التعهيد بطاقة 800 فرصة عمل في مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية وتطوير البرمجيات والبحث والتطوير في الشبكات الضوئية، وتكنولوجيا التحول الأخضر وأشباه الموصلات، وجميعها تخصصات عالية الجودة في صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى توفير أربعة مراكز ومختبرات لبناء مهارات أكثر من 3000 متخصص.

وأكد أنه في الماضي كانت صناعة الزجاج في مصر تمثل إحدى مساهماتها في التجارة مع الصين في الوقت الذي كانت صناعة الأقمشة الحريرية تأتي من الصين، لكنها اليوم تعكس القيمة المضافة للإبداع البشري في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وغيرها من الصناعات المتقدمة التي تعتبر ركيزة التنمية في الدول الصناعية الحديثة وأحد أهم ركائز النهضة الاقتصادية والاجتماعية بين البلدين.

حضر الحفل المهندسة غادة لبيب وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ود. هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، ود. أحمد خطاب، مدير معهد تكنولوجيا المعلومات التابع للمعهد القومي للاتصالات.

المشاركات الاخيرة

  • التعليم

بالتفاصيل.. التقويم الدراسي للعام 1446 للمرحلة الابتدائية في السعودية

يبحث العديد من الطلاب وأولياء الأمور في المملكة العربية السعودية عن التقويم الدراسي الجديد لعام 1446 لتنظيم أوقاتهم وفقًا للخطة…

36 ثانية منذ
  • رياضة

خالد الغندور: الزمالك سيعلن عن صفقة أجنبية جديدة بعد مباراة السوبر الأفريقي

قال الإعلامي خالد الغندور، إن مسئولي نادي الزمالك يضعون اللمسات الأخيرة على التعاقد مع لاعب أجنبي أقل من 18 عاما…

6 دقائق منذ
  • أخبار محلية

«النقل»: إنشاء مركز لصيانة ماكينات الحفر في مصر

التقى الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل د. مارتن هيرينكنخت الرئيس التنفيذي لشركة “هيرنكنيشت” الألمانية…

7 دقائق منذ
  • التعليم

وزارة التعليم العالي في سوريا تكشف عن رابط التسجيل على المفاضلة السورية mof.sy للقبول في الجامعات

رابط التسجيل على المفاضلة السورية، فتم إطلاق تطبيق المفاضلة من قبل وزارة التعليم العالي في سوريا للقبول في الجامعات بهدف…

8 دقائق منذ
  • رياضة

المباراة المرتقبة في بطولة السوبر الأفريقي: القنوات الناقلة لمباراة الأهلي والزمالك وترددها وموعد لقاء السوبر الأفريقي

القنوات الناقلة لمباراة الأهلي والزمالك، أيام قليلة تفصلنا عن المباراة المرتقبة بين الأهلي والزمالك ولهذا يرغب عشاق الساحرة المستديرة معرفة…

9 دقائق منذ
  • ترددات قنوات

ثبتها الان.. تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك واستمتع بالطبيعة الخلابة على نايل سات وعرب سات وكيفية ضبطها

تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الذي يبحث عنه الملايين حول العالم من محبي الطبيعة والحيوانات حيث أنها تعد من أقوى وأهم…

10 دقائق منذ